مباحثات مصرية للتعاون في مجالات النقل المختلفة مع ليتوانيا

وكامل الوزير يناقش تبادل الخبرات في تخطيط الطرق والكباري

التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل ، اليوم، أرتوراس جايليوناس – سفير ليتوانيا بالقاهرة، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة.

تبادل الخبرات في مجال الطرق والسكك الحديدية

وخلال اللقاء أكد وزير النقل علي إمكانية التعاون في مجالات الطرق والسكك الحديدية، موضحاً أن هناك إمكانية لتبادل الخبرات حول الأساليب الفنية الجديدة في مجال تخطيط النقل وإجراء الأبحاث الميدانية المشتركة لتطوير سياسة النقل متعدد الوسائط في البلدين وتبادل المواصفات الفنية المعمول بها في البلدين للشاحنات والحافلات وأيضاً وضع آليات محددة للتدريب وتبادل الخبرات، في مجال النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات والتطبيقات الذكية.

كما ناقش الجانبين إمكانية التعاون في مجال الطرق والكباري والنقل البري من حيث تخطيط وتصميم وإنشاء وصيانة الطرق والكباري، السلامة على الطرق ووسائل تأمين المرور على الطرق، تطوير برامج إدارة الأصول ونظم صيانة الطرق والكباري، إنشاء الطرق بنظام الامتياز، برامج التدريب لدعم وبناء القدرات، طرق الصيانة الذكية «التدوير على البارد والساخن وبكامل العمق، ميكروسيرفيس»، الرصف الخرساني.

أنظمة النقل الجماعي

فضلا عن مناقشة تبادل الخبرات بشأن المواصفات والتشريعات والنظم والقوانين المطبقة في كل البلدين، دراسات وسياسات التعامل مع الحمولات الزائدة وأثرها على الطرق ، الخبرات التعاقدية «أنواع العقود المطبقة في مجال الطرق والكباري»، استراتيجيات مواجهة مخاطر الكوارث والظواهر الطبيعية على الطرق، وكذلك تبادل الخبرات في مجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الأبحاث المعملية لتحسين خواص الخلطات الأسفلتية باستخدام مواد مختلفة.

كما تم مناقشة التعاون في إدارة نظام النقل العام ويشمل ذلك التعاون وتبادل الأفكار حول «أنظمة النقل الجماعي مثل حافلات وقطارات المدينة الرابطة بين المدن، و كذلك مشاركة القطاع الخاص في عملية النقل الجماعي».

التعاون البحري بين مصر وليتوانيا

كما استعرض وزير النقل أيضا خلال اللقاء عدد من المشروعات التي يمكن أن تمثل انطلاقة قوية للتعاون المشترك في قطاع النقل حيث تم مناقشة التعاون بين موانئ كلايبيدا في ليتوانيا وموانئ الإسكندرية وبورسعيد في مصر .

وأكد سفير ليتوانيا بالقاهرة علي رغبة وزير النقل الليتواني في تعزيز التعاون البحري مع مصر والتعاون مع ميناء كلايبيدا، في إطار دوره المحوري في تصدير الحبوب الأوكرانية في ظل تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

كما أشار الوزير إلي أهمية التعاون واتخاذ ما يلزم من تسهيلات في حدود القوانين واللوائح المعمول بها في البلدين لتحديد مسارات لتقليل تكلفة النقل البحري لتصدير البضائع للبلدين بما يشمل مسار خط سككي وموانئ بدول الجوار وصولاً للموانئ المصرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى