أولها كاليفورنيا.. ولايات أمريكا تبدأ في حظر بيع سيارات البنزين رسمياً

على الرغم من أن مصنعي السيارات كانوا يأملون في الهروب من قوانين الانبعاثات التي سنتها أوروبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليجدوا سوقاً يسمح لهم ببيع المزيد من سيارات الاحتراق الداخلي؛ إلا أن ذلك لم يعد أمراً مأموناً لفترة طويلة بعد أن أعلنت ولاية كاليفورنيا رسمياً بدء التخلص التدريجي من مركبات البنزين.

حيث صدقت الولاية على لوائح حظر بيع أي مركبات جديدة تعمل بمحركات الغاز بحلول عام 2035، والتي تتطلب من جميع السيارات الجديدة أن تعمل بالكهرباء أو الهيدروجين.

حظر بيع سيارات البنزين

ونص القانون؛ الذي جاء باسم “ هواء نظيف “، على أنه لا يمكن لشركات صناعة السيارات بيع أي سيارة أو شاحنة صغيرة أو شاحنة صغيرة أو سيارات دفع رباعي أو سيارة ركاب أخرى تنبعث منها الغازات الدفيئة بحلول عام 2035، بينما يمكن لسائقي السيارات الاستمرار في قيادة المركبات التي تعمل بالغاز والتي تم شراؤها قبل الموعد النهائي لعام 2035 وسيسمح لهم بشراء المركبات المستعملة التي تعمل بالغاز بعد سريان القواعد.

17 ولاية تبدأ في التخلص التدريجي من الانبعاثات

ويبدو أن الأمر لن يقتصر على كاليفورنيا، وأن الولاية ستقود قاطرة التحول نحو الهواء النظيف في أمريكا؛ حيث صرح حاكم الولاية لشبكة ABC الإخبارية بأنه واثق من أن المزيد من الولايات ستفعل الشيء نفسه للمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

كما أشار إلى أن هناك 17 ولاية أخرى قد اتبعت بالفعل قيادة كاليفورنيا واعتمدت معايير انبعاثات ماسورة العادم، وهي أكثر صرامة من معايير الحكومة الفيدرالية، حيث اتخذت العديد من الولايات بالفعل خطوات نحو اعتماد اللوائح الجديدة.

ومن جانب آخر أعلن حاكم واشنطن، عبر حسابه على موقع تويتر، أن ولايته مستعدة لتبني قوانين كاليفورنيا بحلول نهاية هذا العام، حيث كان المجلس التشريعي لواشنطن قد ألزمها في السابق باعتماد قواعد تنفذ معايير الانبعاثات في كاليفورنيا. في ربيع هذا العام، كما حدد المشرعون في الولاية أيضا هدفا للتخلص التدريجي من بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالغاز بحلول عام 2030، وذلك عبر خطة وضعها قدرت بقيمة 17 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى