آخر أخبار الطريق الدائري: 9 محطات للأوتوبيس الترددي BRT على وشك الانتهاء

تفقد الفريق مهندس كامل الوزير، اليوم مشروع تطوير وتوسعة الطريق الدائري، إضافة إلى عدد من المحاور المرورية الجديدة الجاري إنشائها  لتسهيل وصول المواطنين للطريق الدائري بدأها بمحور المرج الذي يبلغ طوله 13 كيلو متر .

المحاور الجديدة على الطريق الدائري

ويبدأ محور المرج من تقاطع الطريق الدائري مع المحور حتى تقاطع المحور مع طريق الإسماعيلية الزراعي بمنطقة أبو زعبل، وذلك بواقع 3 حارات مرورية في كل اتجاه، ليسير موازيا لمسار خط السكة الحديد المرج / شبين القناطر؛ حيث تم البدء في أعمال تنفيذ الطريق الدائري مع المحور والتي تشمل التطوير الشامل لميدان المرج الجديد، وجاري الاستعداد لتنفيذ باقي قطاعات مسار المحور.

كما تفقد الوزير محور  السكة الحديد (الجزائر) الواقع بنطاق محافظة القاهرة في المسافة من تقاطعة مع كوبري التونسي حتى ميدان العرب؛ حيث تم الانتهاء من تنفيذ مطالع ومنازل ربط المحور مع الطريق الدائري، وجارى تنفيذ أعمال الإحلال وطبقة الأساس فى المسافة من كوبري التونسي حتى ميدان عزبة الورد، ووجه الوزير  المختصين بمحافظة القاهرة بسرعة إزالة التعديات على حرم السكة الحديد لاستكمال الأعمال بالمحور في المسافة من عزبة الورد حتى ميدان العرب.

أما محور المريوطية والذي يعد من أهم المحاور المرورية التى تخدم حركة النقل بنطاق محافظة الجيزة، فتجري حالياً أعمال المرحلة الأولى منه على البرين الشرقي والغربي لمصرف المحيط بطول 20 كم، ويربط الطريق الدائري بالطريق الدائري الأوسطي، ووجه وزير النقل بسرعة الانتهاء من تطوير تقاطع محور المريوطية مع الطريق الدائري والانتهاء من المطلع الذي تم استحداثه للقادم من البدرشين متجها لوصلة المريوطية وصفط اللبن، حيث وجه الوزير بتأكيد أعمال سلامة المرور، وعمل الحواجز الخرسانية على جانبي مصرف المحيط، وتجنب التقاطعات العمودية لكباري الدورانات للخلف مع الشوارع الرئيسية بالتجمعات السكنية المار بها المحور.

محطات الأوتوبيس الترددي الجاري الانتهاء منها

كذلك تفقد الوزير، خلال جولته، الأماكن الخاصة بمواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائري، والتي سيتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات مع تطوير الطريق السطحي أسفل الدائري، وربطها مع محطات الأوتوبيس الترددي السريع BRT الجاري إنشاؤها حالياً، وذلك للقضاء على المواقف العشوائية الواقعة على الطريق الدائري سواء على المسار أو المطالع أو المنازل.

وخلال جولته تفقد الوزير عدد من محطات الأوتوبيس الترددي BRT، والتي يبلغ عددها 47 محطة، مثل محطات الزهراء والعزبة والجزائر والأوتوستراد والهضبة الوسطى وكارفور وأكاديمية الشرطة والسلام والشرقية؛ للتأكد من معدلات الأمان والسلامة على الطريق والاهتمام باللوحات الإرشادية.

وكذلك عدد من المواقع المخصصة لشحن الأوتوبيسات مثل: محطة محور المشير والربط بينها وبين مونوريل العاصمة الإدارية؛ حيث سيصبح الطريق مكون من 6 حارات للملاكي، ثم حارة داخلية مخصصة للأوتوبيسات BRT، ليصبح الإجمالي 7 حارات في كل اتجاه، ما عدا كوبري المنيب الذي سيكون الإجمالي 8 حارات في كل اتجاه.

المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري

كما تابع الوزير تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير الطريق الدائري؛ والتي تشمل المسافة من تقاطع الدائري مع الإسكندرية الزراعي حتى تقاطع الدائري مع الإسكندرية الصحراوي، وقطاعات الإسكندرية الصحراوي ووصلة الواحات والمريوطية المنصورية بإجمالي طول 34 كم.

ووجه الوزير بسرعة الانتهاء من أعمال إنشاء المطلع والمنزل المستجدين بتقاطع الدائري مع طريق الإسماعيلية الزراعي، وكذلك سرعة نهو تطوير تقاطع الدائري مع الإسكندرية الزراعي وجميع الحلول المرورية المستجدة قبل بداية العام الدراسي الجديد، لتسهيل حركة تنقل المواطنين والطلبة، خاصة أنها من طرق الربط الهامة بين الدائري و الطرق الرئيسية.

وتفقد الوزير أعمال تنفيذ الطريق الخدمي “السطحي” والذي  يبلغ عرضه 10 أمتار حول الطريق الدائري من الخارج والداخل، ووجه الوزير بتكثيف وسائل تأمين السلامة في القطاعات الجاري العمل بها، حيث يتم تركيب أعمدة الهاي ماست وأعمال منظومة النقل الذكي على الطرق ITS والتي تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق، والاهتمام باللوحات الإرشادية، وموافاته بتقرير عن الخطة الشاملة للاستثمار الإعلاني للطريق الدائري.

المرحلة الأولى من الطريق الدائري

جدير بالذكر، أن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الطريق الدائري، والتي تم الانتهاء من أعمال التطوير والتوسعة بها تشمل المسافة من المريوطية / المنيب / الأوتوستراد / القاهرة الجديدة / السلام / مسطرد / إسكندرية الزراعي، والمسافة من تقاطع المنصورية / طريق الفيوم / تقاطع طريق الواحات بإجمالي طول 76 كم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى