شاذلي مصطفى: السيارات الكورية واليابانية الأكثر تضررا في 2019

أكد شاذلى مصطفى، الخبير التسويقى للسيارات، أن انخفاض أسعار السيارات الأوروبية المستوردة لن يؤثر على السيارات المجمعة محلياً، موضحاً أن معظم السيارات الأوروبية التى يتم استيرادها من فئات عالية وبالتالى لن تؤثر على سيارات السوق المحلى؛ لأن معظمها سيارات صينية من فئات أقل لذلك لا يوجد مجال للمنافسة بينها.

وأوضح مصطفى في تصريحات خاصة لـ إيجيبت أوتوموتيف ، أن القرارات الجديدة بتحرير سعر الدولار الجمركي وإلغاء الجمارك على السيارات الأوروبيةالمستوردة، تأتى جميعا فى صالح السوق المحلى وشركات تجميع السيارات الصينية؛ لأنها تحفزها على تحسين الإنتاج والصيانة والجودة بها لتكون قادرة على تقديم سيارة تقترب من جودة الأوروبى ولكن بسعر مناسب للسوق المحلى.

وأشار «مصطفى» إلى أن السيارات الكورية واليابانية هى الأكثر تضرراً، خلال العام الجديد، فى السوق المصرى؛ لأنها ليست لديها الحرية أو الدعم الجمركى، كما هو الحال مع السيارات الأوروبية التى ستشهد تحرراً من الجمارك مع بداية العام.

كما أنها لا تملك المرونة اللازمة لمواكبة السوق ومتطلباته كما هو الحال مع السيارات الصينية التى تستطيع أن تطور من نفسها وتفرض وجودها فى السوق المصرى، مضيفاً أن عام 2019 سيشهد رواجاً فى مبيعات السيارات الأوروبية والصينية على حد سواء فى السوق المصرى.

يذكر أن إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة جاء بناء على اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية التى وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبى، ويتم تنفيذها منذ عام 2010، التى تنص على خفض 10% سنوياً على الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، وتم تخفيض الجمارك تدريجياً، ويأتى عام 2019 لتصبح الجمارك على سيارات الركوب الأوروبية «صفر%».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى