شعبة السيارات : تثبيت سعر الفائدة سيساعد على استقرار حركة السوق

وتوقعات بثبات في الأسعار خلال الفترة القادمة

تنفس الكثيرون الصعداء خلال الأيام الماضية بعد صدور قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة عند 2% دون تغيير؛ خاصةً أنه كان هناك بعض التنبؤات برفع سعرها، وهو القرار الذي عبر عنه منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، بوصفه بمثابة أحد الخطوات الصائبة التي اتخذها البنك المركزي المصري.

ثبات سعر الفائدة وحركة سوق السيارات

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ« إيجيبت أوتوموتيف»، أن: “ الإبقاء على سعر الفائدة سيعطى نوع من الاستقرار في حركة الأسواق المحلية”، متوقعاً أن يسهم القرار في ثبات أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن قطاع السيارات مازال يعاني من عدم فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد السيارات كاملة الصنع من الخارج.

وإلى جانب المستوردين؛ يواجه المصنعون أيضاً مشكلة في استيراد المكونات ومستلزمات الإنتاج، وذلك على الرغم من السماح لهم بالاستيراد بنظام التحصيل المستندي، نظرًا لصعوبة إجراءات التنفيذ، وهو الأمر الذي أدى بدوره إلى نقص في الإنتاج المحلي كذلك.

قرار البنك المركزي

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قد قررت تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي في اجتماعها الخميس الماضي عند مستوى 11.25%، و12.25%، مع رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي للأموال التي يفرض على البنوك إيداعها دون عائد بالمركزي لتصبح 18% بدلا من 14% من الودائع أقل من 3 سنوات.

جدير بالذكر، أن البنك المركزي ثبت أسعار الفائدة خلال الاجتماعين السابقين للجنة في 23 يونيو و18 أغسطس الماضيين، وذلك بعد أن رفعها بمجموع 3% هذا العام منها 1% في 21 مارس الماضي، وبنسبة 2% في 19 مايو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى