الشحن بالطاقة الشمسية أحدث تقنيات هيونداي

أعلنت شركة هيونداي موتور عن أحدث تقنياتها في عالم السيارات وهي نظام شحن كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية ويتم تطبيقه على طرازات محددة من مجموعة سيارات الشركة، وذلك عن طريق تركيب ألواح شمسية على سطح السيارةوغطاء المحرك لتعويض الاستهلاك في المركبات الهجينة والكهربائية بهدف تزويد المزيد من الطاقة ورفع كفاءة استهلاك الوقود ومعدل المسافة المقطوعة بالشحنة الواحدة.

وأعلنت الشركة في بيان لها أن هذه التقنية يتم تطويرها لدعم مصدر الطاقة الشمسية الرئيسي للسيارة وزيادة عدد الكيلومترات التي تقطعها مع الالتزام بتخفيض البصمة الكربونية في الوقت ذاته، ويمكنلهذه التقنيةشحن بطاريات السيارات سواء كانت كهربائية أوهجينة بالإضافة إلى محركات الوقود لتعمل على تحسين كفاءة الوقود بشكل كبير.

وتقوم مجموعة هيونداي بتطوير ثلاثة أنواع من أنظمة شحن الطاقة الشمسية وهي نظام “السقف الشمسي السليكوني”، ونظام “السقف الشمسي شبه الشفاف”، ونظام “الغطاء الشمسي خفيف الوزن”، والذي يتم وضعه على جسم سيارة بالكامل.

ويتم تطبيق نظام السقف الشمسي السليكوني على على السيارات الهجينة ويتألف من الألواح الشمسية التي تثبت على سطح السيارة لتعزيز قدرتها وشحن من 30% الى 60% من البطارية في اليوم الواحد،وذلك بحسب ظروف الطقس المحيطة، أما المنظومة الثانية فستقوم بدعم سيارات الوقود لأول مرة في العالم، وهي مزودة بلوحة نقل الطاقة ويمكن تركيبها على فتحات السقف البانورامية، وسيساهم تطبيق أنظمة الشحن بالطاقة الشمسية على السيارات العاملة بالوقود في زيادة صادرات السيارات من خلال تمكينها من مراعاة معايير الانبعاثات الكربونية للسيارات ومعدلاتها التي تضبطها معايير دولية.

وسيتم تخصيص النظام الثالث للسيارات صديقة البيئة ولايزال قيد الدراسة، حيث سيعمل على زيادةكمية الطاقة التي يتم توليدها من خلال تثبيت الألواح الشمسية على غطاء محرك السيارة والسقف معا.

ويتألف نظام الشحن بالطاقة الشمسية من الألواح الكهروضوئية وجهاز ضبط وتحكم بالإضافة الى البطارية يتم شحنها عندما تقوم اللوحة الشمسية بتحويل الضوء الى طاقة كهربائية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى