كامل الوزير يبحث مع الجانب القطري سبل التعاون في مجال النقل الكهربائي

في خلال زيارته للعاصمة القطرية؛ ناقش وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير مع السيد جاسم بن سيف السليطي وزير  المواصلات القطري سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات النقل المختلفة؛ وخاصةً في مجال التحول لاستخدام وسائل النقل الكهربائي الجماعي المتطورة والصديقة للبيئة.

مشروعات النقل الكهربائي في مصر

وكان الوزير القطري قد وجه الدعوة بالزيارة للجانب المصري، حيث استعرض الفريق كامل الوزير خلال الاجتماع خطة مصر الشاملة لإنشاء وسائل النقل الأخضر المستدام الصديق للبيئة.

وأشار الوزير إلى استكمال مصر لشبكة خطوط مترو الأنفاق بالتزامن مع تنفيذ مشروعات مونوريل شرق النيل “العاصمة الإدارية الجديدة” وغرب النيل  “السادس من أكتوبر ” بأجمالي اطوال 98.5 كم، بالإضافة إلى القطار الكهربائي الخفيف “LRT” عدلي منصور / العاصمة الادارية/  العاشر من رمضان بطول ١٠٣.٣ كم الجاري تشغيله تجريبياً حالياً تمهيداً لوضعه في التشغيل الفعلي في يونيو المقبل، وكذلك شبكة  القطارات الكهربائية السريعة المكونة من 3 خطوط والتي تغطي أنحاء الجمهورية بآجمالي أطوال تصل إلي 2000 كم.

كما أوضح وزير النقل المصري الجهود التي اتخذتها مصر للنهوض بوسائل المواصلات باستخدام مصادر الطاقة النظيفة ووسائل النقل الكهربائى الصديقة للبيئة وتحويل وسائل النقل العام إلى وسائل نقل عام أخضر مستدام، ومن أهم هذه الجهود خطة مصر لاستضافة الدوره 27  لمؤتمر وقمة  الأمم المتحدة لتغير المناخ  COP27 في نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ.

شبكات المترو القطرية والحافلات الكهربائية

وأعقب ذلك لقاء الفريق مهندس كامل وزير وزير النقل مع الشيخ خالد بن خليفه ال ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بحضور السفير عمرو الشربيني سفير مصر في الدوحة؛ حيث  تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتشجيع الشراكة والاستثمار في مجالات النقل المختلفة.

وعلى هامش زيارته قام الفريق مهندس كامل الوزير بزيارة شركة السكك الحديدية القطرية ” الريل”؛ وهي الشركة المسئولة عن تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة شبكة السكك الحديدية بأكملها في قطر.

كما زار كامل الوزير كلاً من مشروع مترو الدوحة ومحطة حافلات منطقة السودان؛ حيث اطلع خلالها على العمليات التشغيلية في محطات المترو  واستمع إلى شرح من مسؤولي الوزارة عن مكونات محطة حافلات السودان والخطة التشغيلية للحافلات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى