تدشين أول مركبة كهربائية بالكويت

تفقدت المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. سميرة عمر برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة في المعهد، واطلعت على النموذج الأولي للمركبة الكهربائية، التي تعمل بواسطة الوقود الهيدروجيني.
وقال المدير التنفيذي لمركز أبحاث الطاقة والبناء، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. أسامة الصايغ،  إن برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة، التابع للمركز، نجح في تدشين النموذج الأولي التجريبي لمركبة كهربائية خفيفة، تم تشغيلها بواسطة الوقود الهيدروجيني الصلب المنبعث من مساحيق نانونية تم تحضيرها بمعامل المركز لمتراكبة هيدريدات الماغنسيوم المحفزة كيمائيا، بواسطة حبيبات فائقة النعومة لسبيكة الفلز الزجاجي ZrNiPd.
وأضاف د. الصايغ أن هذه التجربة تقع ضمن إطار تنفيذ مشروع بحثي ممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي KFAS، الذي بدأ العمل به في عام 2016، ويستمر حتى نهاية يناير 2019.
من جانبه، قال رئيس المشروع مدير برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة د. محمد الإسكندراني إن المتراكبة النانونية المستخدمة في إمداد المركبة بالطاقة الكهربائية اللازمة، من خلال خلية وقود قدرة ألف وات، حازت براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى