رسميًا نقل شركة الخط الثالث لـ مترو الأنفاق تحت إدارة فرنسية

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل إنه تم نقل إدارة وتشغيل الخط الثالث لـ مترو الأنفاق لشركة RATP DEV الفرنسية فى إطار خطة الاستعانة بالشركات العالمية المتخصصة لإدارة خطوط الجر الكهربائى لزيادة التنافسية وتخفيف الضغط على الشركة الحكومية. وأضاف وزير النقل خلال مؤتمر صحفى بـ محطة هيليوبوليس، أن الهدف من هذا القرار تقديم خدمة متميزة وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية من خلال الاستفادة بخبرات الشركة الفرنسية باعتباره من كبرى الشركات العالمية المتخصصة، وأنه تم الاشتراط عليها ألا تقل نسبة العاملين المصريين عن 90%.

 

وأوضح الوزير أن نفس الشركة سوف تدير القطار الكهربائى السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان لضمان عدم تداخل باعتبار أن هذا المشروع سيربط مع الخط الثالث للمترو، وأن الهدف الأساسى من الاستعانة بالشركة العالمية الفرنسية تقديم خدمة مميزة لجمهور الركاب.

 

وأشار إلى أن خطى مونوريل 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية والقطار السريع وكافة مشروعات المترو المستقبلية مثل الخط الثالث سوف يتولى إدارتها شركات عالمية متخصصة، بينما ستظل الشركة المصرية الحكومية مسئولة عن إدارة وتشغيل الخطين الأول والثانى، وأنه مخطط شراء 55 قطارا جديد مكيف للخط الأول لتحديث اسطول قطاراته.

 

الحكومة تحتفظ بحق تسعير تذكرة مترو الأنفاق

النقل - الزمالك - شركة المترو - صور محطة عدلي منصور - سعر تذكرة محطة عدلي منصور - مترو السلام - مترو الأنفاق - الخط الثالث للمترو - المترو المكهرب - مترو العاصمة الإدارية الجديدة - موقع أخبار السيارات - أسعار تذاكر المترو - أزاى اروح عدلي منصور

وقال وزير النقل إن الوزارة احتفظت خلال التعاقد مع الشركة الفرنسية على الاحتفاظ بحق تحديد سعر تذكرة المترو باعتباره مرفق حيوى يخدم فئات مختلفة منهم محدودى الدخل، وأنه مستهدف أن يحقق هذا الخط تعادل بين مصاريف التشغيل وإيرادات وأرباح فى مرحلة لاحقة من التذاكر والمصادر المتنوعة من الإعلانات والمولات التجارية، متابعا: “فى البداية لن يتحقق ذلك لأن هدفنا تقديم خدمة متميزة بالأساس”.

 

100 مليار جنيه تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق

 

وأشار الوزير إلى أن تكلفة إنشاء الخط الثالث بعد اكتمال تنفيذه ستقترب من 100 مليار جنيه، ومفترض أن يجلب تكلفة إنشاؤه خلال 20 عاما، متابعا: “لو أردنا تحقيق ذلك فعلينا تحقيق إيراد سنوى يصل إلى 5 مليارات جنيه شاملة مصاريف التشغيل لكن هدفنا الأساسى تقديم خدمة مميزة للمواطن”.

 

وقال الدكتور عصام والى رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إنه ستتم متابعة ومراقبة أداء الشركة الفرنسية من تشغيل وصيانة لضمان تحقيق معايير الجودة خلال تشغيل خط المترو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى