أبو المجد: توقف شركات السيارات يؤثر على انخفاض المعروض من ثم ارتفاع أسعار السيارات

أبو المجد

كتبت: زمزم مصطفى

 

سيطرت حالة من القلق على وكلاء و تجار السيارات المستوردة من الصين ، بعد انتشار فيروس كورونا فى مدينة ووهان الصينية الذى أسفر عنه وقف العديد من الأعمال التجارية داخل البلاد.

 

وقررت شركات سيارات عالمية سحب موظفيها من مصانعها العاملة فى الصين، فى حين قيدت معظم شركات صناعة السيارات أو حظرت السفر إلى هناك؛ بسبب الانتشار السريع للمرض.

 

من جانبها، أعلنت شركة «هيونداى موتورز»، أكبر شركة لصناعة السيارات فى كوريا الجنوبية وشقيقتها «كيا موتورز»، عن تعليق بعض خطوط التجميع للشركتين فى البلاد؛ بسبب نقص بعض الأجزاء الواردة من الصين، فى ظل تفشى فيروس كورونا.

 

قال منتصر زيتون ، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات ، إنَّ تعليق شركتى هيونداى موتور ، و كيا موتورز ، بعض خطوط التجميع فى كوريا ؛ بسبب نقص بعض الأجزاء الواردة من الصين، قد لا يؤثر على السوق المصرى فى الوقت الحالى؛ نظراً إلى أن الشحنة التى يتم استيرادها من الصين تأتى على دفعات كل ثلاثة أشهر، ومن ثم فإن الوكلاء لديهم المخزون الكافى حتى انتهاء هذه الفترة.

 

وأشار «منتصر زيتون» ، إلى أن التأثير الذى يمكن أن يحدث، هو تأجيل إطلاق موديلات 2021 المفترض أن تبدأ فى الظهور بمختلف الأسواق نهاية أبريل المقبل.

 

واستبعد عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، ارتفاع أسعار السيارات مرة أخرى حتى ينتهى المخزون لدى الوكيل.

 

ويرى المستشار أسامة أبو المجد ، رئيس رابطة تجار السيارات فى مصر ، أن قرار هيونداى موتور ، و كيا موتورز ، ربما يتسبب فى انخفاض الإنتاج الفترة المقبلة.

 

وكلما تفاقمت مشكلة «كورونا» قلَّ الإنتاج أكثر؛ نظراً إلى ارتباط السوق الصينى بالعديد من علامات السيارات فى العالم ، بالإضافة إلى اعتماد العديد من الشركات على الصناعات المغذية المستوردة من الصين ، ما قد ينتج عنه العديد من المشكلات حال زاد الأمر.

 

أضاف أن الصين فى الوقت الحالى تمثل ثلث إنتاج العالم من قطاع السيارات ، كما تمثل أيضاً 45% من الصناعات المغذية فى العالم، ما يكبد العالم بأكمله خسائر فادحة.

 

وأشار «أسامة أبو المجد»، إلى أن تأثير هذا التوقف على سوق السيارات المصري ، قد يتمثل فى قلة المعروض من السيارات الكورية و السيارات الصينية وبعض السيارات اليابانية التى تعتمد على الصناعات المغذية الصينية ، مؤكداً أن هذا قد يؤثر بشكل كبير على ارتفاع أسعار السيارات مرة أخرى.

 

وأكدت شركة «جى بى غبور»، الوكيل الحصرى للعلامة التجارية «هيونداى» فى مصر، عدم تأثر الشركة بقرار «هيونداى» و «كيا» الأم، الخاص بتعليق الإنتاج، مؤكدة توافر مخزون لديها يكفى الأشهر المقبلة.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

السبع: سوق السيارات لن يشهد أي تأثيرات سلبية بسبب كورونا والوكلاء لديهم مخزون لـ 3 أشهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى