مكونات السيارات تتصدر الصادرات الهندسية خلال الربع الأول من 2024

ووسائل النقل تشهد أكبر معدل زيادة

حققت مكونات السيارات زيادة في الصادرات خلال الربع الأول من العام الجاري، لتحتل المركز الثالث بين أهم قطاعات الصادرات الهندسية، بحسب البيانات التي كشف عنها المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

مكونات السيارات ووسائل النقل تحققان زيادة غير مسبوقة

ورصدت بيانات المجلس ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية خلال الربع الأول من 2024 لتسجل مستويات 1.254 مليار دولار مقابل 980.4 مليون دولار عند المقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، أي بنسبة ارتفاع بلغت 28% لتكون هي الزيادة الأكبر في تاريخ القطاع.

ووفقاً للبيان الصادر عن المجلس؛ تمكنت وسائل النقل من تحقيق أكبر معدل زيادة في الصادرات خلال الفترة المشار إليها مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، والذي بلغت نسبته 143%، وسجلت صادرات الكابلات معدل نمو 48.5%، وحققت مكونات السيارات معدل ارتفاع بلغ 47.8%.

وجاء شهر مارس المنصرم متصدراً الربع الأول؛ حيث ارتفعت فيه الصادرات لمستوى غير مسبوق بالمقارنة بنفس الشهر من 2023 بنسبة زيادة بلغت 28.2%، إذ حققت ما قيمته 459 مليون دولار فى مارس 2024 مقارنة ب 357.9 مليون دولار فى مارس 2023.

خطة المجلس التصديري لزيادة الصادرات الهندسية في 2024

وفي هذا السياق أوضح المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن الأرقام القياسية للصادرات المصرية الهندسية التي تم تحقيقها في الربع الأول من 2024 تحمل دلالات وإشارات مهمة لعل أبرزها أنها تؤكد على القدرات الهائلة للصناعات الهندسية في مصر، كما تشير إلي ضرورة العمل بشكل مستدام على الوصول إلي أسواق جديدة بجانب الأسواق الثابتة التي تعتمد عليها الشركات المصدرة.

وأضاف الصياد أن نجاح القطاعات الهندسية في تحقيق نمو مستدام في الصادرات يساهم في تطبيق استراتيجية الدولة الخاصة بالنهوض بالصادرات السلعية والتي تهدف للوصول بالصادرات المصرية إلى 145 مليار دولار في 2030، مؤكداً أن القطاع الهندسي أحد أهم القطاعات التصديرية الواعدة والتي تساهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي كما أنه يحظى بسمعة متميزة في الأسواق العالمية.

15% زيادة مستهدفة خلال 2024

وأوضح الصياد أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يتبع استراتيجية لتحقيق هدف زيادة الصادرات في 2024 بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%، وذلك اعتماداً على الإمكانيات الهائلة للصناعات الهندسية المصرية، وكذلك وفق رؤية تعتمد على عدة محاور منها الاشتراك في المعارض الدولية، وكذلك تنظيم البعثات والأسابيع التجارية الخارجية، وبهذه الوتيرة الحالية في زيادة الصادرات فإنه يمكن الوصول إلي أكثر من هذه المستهدفات بنهاية العام.

وأشار رئيس المجلس التصديري إلى ضرورة خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي بما ينعكس إيجابيا على القطاع وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الاستراتيجية التي تدخل في قطاع الصناعات الهندسية لتوفير احتياجات الصناعة، و أن هذه الخطوات تتطلب العمل على أكثر من محور منها توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في المكونات التي تحتاج تكنولوجيا دقيقة وتتطلب تكلفة عالية عند الاستيراد بجانب توفير معامل الاعتماد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى