بدون فني الصيانة.. نظف فلتر الهواء بالسيارة بنفسك

يعتبر فلتر الهواء الحاجز الرئيسي الذي يمنع دخول الغبار والأتربة والأوساخ إلى محرك سيارتك، حيث يساعد على دخول الهواء النقي الخالي من الأتربة إلى محرك السيارة لكي يختلط بالوقود.

ويجب فحص تنظيف أو تغيير فلتر الهواء من آن لأخر بصورة مستمرة بشكل يضمن أن عملية الاحتراق تتم بصورة طبيعية طبيعي والحفاظ على أداء وكفاءة عمل المحرك.

طريقة تنظيف فلتر الهواء بالسيارة

ويعد إهمال تنظيف فلتر الهواء أحد الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها سائق السيارات، نظرًا لما يقوم به من دور هام في الحفاظ على أداء الموتور، حيث يجب فحص فلتر الهواء أثناء الصيانة الدورية للسيارة، وتنظيفه أو تغييرة حال تلفه، ويتم تنظيف فلتر الهواء بطريقة سهلة وبسيطة دون الحاجة للذهاب إلي متخصص لصيانة السيارات.

أولًا: يجب معرفة مكان فلتر الهواء في السيارة، حيث يوجد في أعلى المحرك أو جانبه، ويكون داخل صندوق محكم الإغلاق ذو لون أسود، وفي حالة عدم العثور على مكانه الصحيح يجب مراجعة كتيب السيارة الذي يوضح مكان كل قطعة ميكانيكية في السيارة، أو من خلال البحث على الإنترنت.

ثانيًا: بعد تحديد مكان فلتر الهواء في السيارة يتم إزالته ثم البدء في عملية التنظيف.

ثالثا: يتم تنظيف فلتر الهواء عن طريق استخدام المكنسة الكهربائية لمدة دقيقتين إزالة كافة الأوساخ والأتربة، أو عن طريق الطرق على الفلتر باليد لإزالة الأتربة العالقة به.

أضرار عدم تنظيف فلتر الهواء

هناك بعض الأضرار والمشاكل التي تترتب على تجاهل وعدم الاهتمام بفحص وتنظيف فلتر الهواء بالسيارة، أبرزها: “زيادة معدل استهلاك الوقود بالسيارة، ضعف عزم السيارة، تأخر تشغيل محرك السيارة فضلًا عن خروج الدخان الأسود من عادم السيارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى