اتفاقية لتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية بأيدي طلبة هندسة عين شمس

بالتعاون ما بين أكاديمية البحث العلمي وشركات القطاع الخاص

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية، لتفعيل مشروع طلبة قسم السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

مشروع سيارة كهربائية مصرية

وجاء تفعيل مشروع أول سيارة كهربائية مصرية بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولي التي قدمها أثناء تفقده معرض مصر الأول لحقوق الملكية الفكرية الذي نظمته الأكاديمية في سبتمبر 2022، ليتم توقيع الاتفاقية بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والتي مثلها الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، مع مجموعة من شركات القطاع الخاص، بحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، ود. ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، ود. عمر الحسينى عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، ود. محمد عبدالعزيز رئيس قسم السيارات بكلية الهندسة جامعة عين شمس.

وفي كلمته، أعرب الوزير عن سعادته لمشاركته فى مراسم توقيع عقود تصنيع سيارة كهربائية مصرية الصنع، وذلك في إطار استراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقًا للمواصفات الوطنية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية.

خطط التعليم العالي للنهوض بصناعة السيارات الكهربائية

وأشار عاشور إلى جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ملف تصنيع السيارات الكهربائية محلية الصنع، والذي تُوج بتوقيع عقود اليوم، موضحًا أن الخطة الاستراتيجية للوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا، مضيفًا أن هناك حزمة من المبادرات والمشروعات القومية التي تتبناها وتدعمها الوزارة؛ للمساعدة في تحقيق هذا الهدف، وتأتى مبادرة تصنيع السيارات الكهربائية في مقدمتها.

كما أكد الوزير أن الوزارة لديها خطط متكاملة؛ للنهوض بصناعة السيارات الكهربائية، موجهًا الشكر لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وفريق العمل بها على هذه المبادرة المتميزة والمبتكرة، والتي نجحت في تحفيز الابتكار والمبتكرين، وبناء القدرات التكنولوجية وحشد الخبرات الوطنية الشابة في مجال صناعة السيارات الكهربائية.

برنامج أكاديمية البحث العلمي لتعميق التصنيع المحلي للسيارات

وفي كلمته أوضح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع يأتي ضمن برنامج “نقل وتطوير المنتجات وتعميق التصنيع المحلي” والذي أطلقته الأكاديمية في فبراير 2023، بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء، والتي قد تقدم من خلالها 26 مقترحا من 21 جهة (جامعات، قطاع خاص، أفراد، قطاع عام، مراكز بحثية).

وأوضح صقر أنه بعد التقييم الفني والعلمي للمقترحات وافق أعضاء اللجنة الفنية للتقييم المكونة من خبراء أكاديميين وخبراء من الصناعة علي تنفيذ مقترحين على رأسهم تصنيع سيارة كهربائية مصرية، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى تعزيز وتعميق التصنيع المحلي في مجال السيارات الكهربائية، وذلك في إطار تحقيق استراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى