وزير النقل يتابع تجميع قطارات الخط الثالث للمترو بمصنع سيماف

في ضوء توطين الصناعات الثقيلة في مصر

في إطار التعاون المشترك بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع في مجال تصنيع الوحدات المتحركة للسكك الحديدية والمترو؛ تفقد الفريق كامل الوزير – وزير النقل مصنع مهمات السكك الحديدية “سيماف” التابع للهيئة العربية للتصنيع، والتي تتولى تجميع قطارات الخط الثالث للمترو .

تعاون “سيماف” و”روتين الكورية لإنتاج قطارات الخط الثالث للمترو

وخلال الجولة تفقد الوزير أحد قطارات الخط الثالث للمترو والذي تم الانتهاء من تجميعه في مصنع سيماف تمهيدا لتسليمه للهيئة القومية للأنفاق، والذي يأتي ضمن التعاقد المبرم بين الهيئة وشركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية لتصنيع وتوريد 32 قطار مترو مكيف جديد للخط الثالث.

وزير النقل كامل الوزير يتفقد قطارات الخط الثالث للمترو بمصنع سيماف
وزير النقل كامل الوزير يتفقد قطارات الخط الثالث للمترو بمصنع سيماف

تم تصنيع 22 قطار منها إجمالي القطارات المتفق عليها في مصانع هيونداي روتيم وتوريدهم للهيئة استعداداً لدخولهم الخدمة على الخط الثالث للمترو ، وكان قد تم الاتفاق مع الشركة على توريد مهمات وأجزاء ومكونات الـ 10 قطارات الأخرى إلى مصر لتجميعهم في مصانع الهيئة العربية للتصنيع، إذ تم الانتهاء من تجميع 6 قطارات تشمل القطار الذي تم تفقده اليوم.

وتتميز هذه النوعية من قطارات المترو بنظام تكييف هواء عالي السعة، وممر آمن يسمح بانتقال الركاب بين العربات، وكاميرات تليفزيونية مثبتة في مقدمة القطار للمراقبة المركزية للسكة، كما يوجد داخل العربات شاشات LCD لتزويد الركاب بمعلومات عن الرحلة، كما يمكن استخدامها تجارياً في بث الإعلانات مدفوعة الأجر، كما يوجد أعلى الأبواب شاشة لإعلام الركاب باسم المحطة النهائية قبل استقلالهم القطار.

عربات سكك حديدية للركاب والبضائع من إنتاج سيماف

وزير النقل كامل الوزير يتفقد قطارات الخط الثالث للمترو بمصنع سيماف
وزير النقل كامل الوزير يتفقد قطارات الخط الثالث للمترو بمصنع سيماف

ثم توجه الوزير لتفقد خطوط الإنتاج والورش المختلفة بالمصنع؛ ومنها الورش الخاصة بمترو الأنفاق، وتجميع الضفائر الكهربائية والتشطيب، وتجهيز الدهانات وقطارات السكك الحديدية والغلال، وقطارات السطح لنقل البضائع والقلاب وبواجي القطارات وماكينات التقطيع بالبلازما، بالإضافة إلى هنجر ماكينة التصنيع العملاقة (CNC) بالتعاون مع شركة( DMG MORE )الألمانية العالمية.

وشاهد الوزير نماذج من عربات البضائع والغلال وعربات القوى الجاري إنتاجها في المصنع لصالح هيئة السكك الحديدية، في إطار متابعة العقود المبرمة بين الجانبين مثل عقد تصنيع وتوريد 1000 عربة بضائع مختلفة الطرازات، عبارة عن « 375 عربة سطح- 300 عربة قلاب- 150 عربة صهريج – 125 عربة صندوق – 50 عربة سبنسة»، حيث تسلمت هيئة السكك الحديدية 25 عربة من هذا التعاقد.

وكذلك تابع كامل الوزير عقد تصنيع وتوريد عدد 75 عربة غلال؛ حيث تم تسليم 25 عربة وجاري تجربة الـ25 عربة الأخرى لتسليمها، ليعقبها تسليم 25 عربة الأخيرة في هذا التعاقد، بعد اجراء تجارب التشغيل الخاص بها، وكذلك متابعة عقد تصنيع وتوريد عدد 73 عربة قوى لتشغيل العربات المكيفة الواردة من المجر.

توطين صناعة السكك الحديدية والوحدات المتحركة

وأكد وزير النقل في تصريحات صحفية على هامش جولته أن هذه الزيارة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بالعمل على توطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية ومترو الأنفاق، بهدف سد الاحتياج الدائم لهيئات الوزارة « الهيئة القومية لسكك حديد مصر – الهيئة القومية للأنفاق» من الوحدات المتحركة وكل مكملات هذه الصناعة سواء «شراء جديد / إصلاح / رفع كفاءة / صيانة»، ومكونات السكك الحديدية «إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية……الخ».

وأضاف أن خطة الوزارة تهدف الارتقاء بخدمة النقل بواسطة السكك الحديدية، وتحقيق العائد الاقتصادي من خلال الحد من استيراد الوحدات المتحركة / قطع الغيار، والاعتماد على الصناعة المصرية، مما يوفر النقد الأجنبي، من خلال صقل وتدريب وتأهيل الكوادر المصرية ( مهندسين / فنيين )، والاستفادة من نقل الخبرة من الشركات العالمية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من احتياجات السكك الحديدية، مع إمكانية التوسع فى تصدير المنتجات للخارج.

7 مصانع جديدة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية

وأشار الوزير  إلى أنه جاري إنشاء 7 مصانع جديدة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والوطنية المتخصصة؛ مثل شركة ألستوم الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين صناعات السكك الحديدية، حيث سيضم المجمع مصنعين: الأول خاص بإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية ( إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية……الخ )، والثاني : لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة ( مترو – ترام LRT-  – مونوريل – قطار سريع …الخ ).

كما سيتم التعاون مع شركة تالجو الأسبانية العالمية لإقامة مصنع بمنطقة كوم أبو راضي لتصنيع عربات ركاب قطارات السكك الحديدية، والتعاون مع شركة Colway  الأسبانية لإنشاء مصنع لإنتاج المكونات الداخلية لقطارات السكك الحديدية ووسائل النقل الجماعي.

وكذلك التعاون مع شركة لينزا مصر لإنشاء مصنع لإنتاج قطع غيار السكك الحديدية، والتعاون مع هيونداي روتيم لإنتاج عربات المترو في مصنع نيرك بشرق بورسعيد، والتعاون مع جانز مافاج المجرية لانتاح عربات السكك الحديدية في مصنع نيرك ، بالإضافة الى التعاون مع فويست البين النمساوية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية بورش العباسية بإنشاء خط جديد بالكامل وتحديث الخط القائم بالإضافة إلى التعاون القائم مع مصنع سيماف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى