مونوريل العاصمة يدخل حيز التشغيل التجريبي الكامل في هذا الموعد

بعد استكمال العمل في المحطات

ناقش وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، استعدادات شركة ألستوم للبدء في التشغيل التجريبي الكامل لمشروع مونوريل العاصمة – خط شرق النيل – في شهر أكتوبر القادم، وذلك بعد انتهاء العمل في المحطات.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير لمصنع شركة الستوم بمدينة فالنسيان، اليوم، ورافقه في الزيارة سفير مصر بفرنسا، علاء يوسف، حيث ناقش الوزير أهمية بدء البرنامج التدريبي للمصريين في مجال تشغيل وصيانة المونوريل.

95% من العمالة في المشروع مصرية

وأكد الوزير أنه من المخطط للمشروع أن تكون نسبة العمالة المصرية فيه 95% من إجمالي حجم العمالة، حيث يتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف شركات ‏‏«ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب».

جدير بالذكر أن مشروع مونوريل العاصمة أو مونوريل شرق النيل يضم 22 محطة، تمتد بطول 56.5 كم في المسافة من محطة الإستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، حيث كان قد تم الانتهاء من المسارات الخاصة به، وبدأ التشغيل التجريبي للقطار بشكل جزئي في شهر نوفمبر الماضي، قبل استكمال العمل في كافة المحطات.

مشروع مونوريل العاصمة

مونوريل شرق النيل - مونوريل العاصمة - المونوريل
مونوريل شرق النيل في ساحة معرض النقل الذكي TransMEA2023

ووفقاً لبيان الوزارة، المنشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، اليوم، فسيتم استكمال كافة مراحل التشغيل التجريبي للمشروع في شهر أكتوبر القادم، حيث من المخطط أن يعمل المشروع بطاقة استيعابية 600 ألف راكب يومياً، بينما يتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات، ومن المخطط زيادتها إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

ويساهم مشروع مونوريل العاصمة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ‏‏«القاهرة الجديدة – ‏العاصمة الإدارية»، ومن خلال تقابله مع القطار الكهربائي الخفيف LRT بمحطة مدينةالفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، كما يتكامل مع الخط الثالث للمترو عند محطةالاستاد بمدينة نصر ليربط القاهرة الكبرى بالجيزة حيث يمتد الخط الثالث إلى غرب الجيزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى