مصطفى : نقل ملكية السيارات الكهربائية أبرز المعوقات التى تواجة سوق المستعمل

وقال كريم مصطفى ، مدير عام مبيعات شركة الليثي للسيارات وأحد مستوردي السيارات الكهربائية فى مصر، إن خفض أسعار السيارات المستعملة يمثل 10% فقط من السعر الرسمي للسيارة. وأضاف أن مصر تأخرت عن العالم  فى انتشار السيارات انتشار السيارات الكهربائيـة مما دفع الدولة الى التوجه نحو توطين صناعة السيارات الكهربائية و تقديم العديد من الحوافز للمستوردين و للمستثمرين هذا النوع من السيارات. وتابع أن السيارات الكهربائية تمثل  توفر 50% من مصاريف الأشغال السيارة التقليدية التى تتمثل فى الوفود و الصيانات الدورية للسيارة الامر الغير موجود تماما فى السيارات الكهربائية لذلا لابد من انتشار هذه السيارات فى الفترة القادمة لتوفير النفقات على الدولة وعلى المستهلك المصرى وطالب بنشر حملات التوعية ونشر ثقافة وأهمية السيارات الكهربائية للمستهلك.

توفير البنية التحتية اللازمة للسيارات الكهربائية لمواكبة العالم فى الانتشار

ولفت الليثى على ضرورة توفير البنية التحتية اللازمة للسيارات الكهربائية لمواكبة العالم فى الانتشار، مؤكدا على أن هناك العديد المخاوف من المستهلكين المرتقبين للسيارات الكهربائية ومن أهم هذه المخاوف انتشار شبكة الشواحن الكهرباء و المراكز خدمة هذة السيارات . وأشار الليثى إلى أن ترخيص السيارات الكهربائية كان معقدا الفترة الماضية و نظرا الى الترخيص السيارة كل 30 يوماً و تم حل هذا النزاع من إدارة المرور وأصبح ترخيص السيارات الكهربائية أرخص من السيارات التقليدية لافتا إلى أن ترخيص السيارات الصغيرة  الاقتصادية يصل ال 1000 جنيه ضريبة لمدة ثلاث سنوات بخلاف السيارات التقليدية التى يتم دفعها أكثر من 3 ألاف جنيها.

ابرز المعوقات التي تواجه السيارات المستعملة

وأكد  مدير عام مبيعات شركة الليثي للسيارات ان من ابرز المعوقات التي تواجه السيارات المستعملة فى الوقت الراهن هي نقل ملكية السيارات المستعملة نظرا إلى عدم وصول الشهر العقارى لاى معلومات عن صفات السيارة من عدد السلندرات و قوة المحرك وفقا للجداول الشهر العقارى بالتعريفات التي يجب دفعها على كل سلندر السيارة  لاسيما أن السيارات الكهربائية تعتبر بدون تعريفة (صفر سلندر) مما يصعب تسجيلها فى الشهر العقارى ويتم بيعها بالتوكيل البيع فقط . وأوضح الليثى أن من أبرز المعوقات ايضا التى تعرقل انتشار السيارات الكهربائية عدم وجود تعريفة ثانية للشحن فى المحطات الكهربائية، كاشفا على أن العديد من محطات القائمة بشحن السيارات الكهربية تقدم خدمات الشحن مجاناً لعدم وجود آليات تحدد سعر الشحنة الواحدة . و اكد الليثى الى استيراد شركة للسيارات الكهربائية منذ عام 2019 و تم استيراد 25 سيارة كهربائية حتى الآن وتم بيعها بالكامل مما دفع الشركة على استقبال العديد من الموديلات الجديدة الفترة القادمة .

اسعار السيارات المستعملة الكهربائية فى السوق السيارات المصرى

ونوه الى موديلات السيارات الكهربائية فى السوق المصرى و اسعارها، ومن أبرزهم فيات 500e يتراوح سعرها 265 ألف جنيه، فورد فوكس الكتريك 420 ألف جنيه، فولكس فاجن e golf  بسعر 365 ألف جنيه، مرسيدس بنز EQC بسعر مليون و750 ألف جنيه، وتسلا موديل X بسعر مليون و650 ألف جنيه، وبي ام دبليو i3 ReX  بسعر 400 ألف جنيه. وأضاف أن جودة السيارات الكهربائية العامل الرئيسي بها هى البطارية فمن الضروري ان تعمل بجودة بحد ادنى 90%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى