ارتفاع أسعار المكونات المستوردة السبب الرئيسى لزيادة أسعار سيارات الأمل

يشهد سوق السيارات زيادات مستمرة فى الأسعار، طالت العديد من الطرازات؛ بسبب الأزمات التى يمر بها العالم، ما خلق العديد من التحديات أمام الوكلاء، واضطر كثيرون إلى إغلاق باب الحجوزات أمام العملاء، ووضع قائمة انتظار طويلة.

قال عمرو سليمان، عضو شعبة السيارات باتحاد الصناعات، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، إنَّ زيادة الأسعار المتتالية على سيارات «بى واى دى»، و«لادا» جاءت؛ بسبب زيادة أسعار المكونات المستوردة، بالإضافة إلى زيادة مصاريف الشحن التى زادت على الوكيل بنسبة %25.

أضاف أنَّ الزيادات العالمية على أسعار المواد البترولية، ومكونات الإنتاج، وجميع الخامات مثل الألومنيوم والنحاس والحديد، أدت إلى زيادة أسعار جميع المنتجات الموجودة فى السوق، وبالتالى زيادة أسعار السيارات.

كما أن أزمة الرقائق الإلكترونية التى يعانى منها العالم، حالياً، أربكت خطط شركات السيارات، ما أدى إلى نقص كبير فى بعض الطرازات بالسوق المحلى، ووضع قوائم انتظار طويلة، علاوة على فرض زيادات سعرية على بعض السيارات.

أوضح عضو شعبة السيارات باتحاد الصناعات، أنَّ هذه الزيادات لم تتوقف بعد، وقد يشهد السوق زيادات أكبر الفترة المقبلة؛ بسبب تضخم الأسعار على مستوى العالم، لا سيما أن عام 2022 مرشح لأزمات؛ بسبب تلك الزيادات السريعة فى ظل ثبات الدخل لدى المستهلكين، ما يتبع عنه انخفاض فى المبيعات.

كشف «سليمان» عن ثبات أسعار السيارات المشاركة فى مبادرة الإحلال؛ لأن تلك السيارات اشتركت بالأسعار القديمة المتفق عليها، مؤكداً أن هذه الأسعار ستشهد زيادات مع بداية العام المقبل؛ نظراً إلى زيادة تكاليف الإنتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى