بالفيديو..« لاكوتا » سيارة كهربائية يمكن طيها لتوفير المساحة

ليتناقص طولها من 3 أمتار إلى مترين

كشفت شركة “إن تي دي دي” الإسبانية عن تصميمها سيارة كهربائية قابلة للطي، وراهنت الشركة على إحداث ثورة في طريقة السفر في مختلف المدن.

وأوضحت الشركة أن السيارة، والتي أطلقت عليها اسم «لاكوتا»، لازالت في مرحلة التطوير حتى الآن، ويمكن للسيارة أن تقوم بطي نفسها وتتحول إلى حجم صغير بحيث يمكن لثلاث مركبات من نفس النوع التوقف في موقف واحد بشكل عادي.

سيارة كهربائية قابلة للطي

تتم عملية الطي عن طريق سحب السيارة لمحركاتها الكهربائية ومكابحها ونظام توجيها وعجلاتها، وتتيح هذه التقنية تقليل أبعاد السيارة من 3 أمتار إلى مترين، بعد ذلك يمكن للسائق الخروج من السيارة من الأمام، بحسب قناة يورو نيوز.

وترجع فكرة مفهوم السيارة القابلة للطي في الأصل إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الذي قام بتصميمها عام 2010، وذلك عندما أطلقت المؤسسة على نموذجها الأولي “سيتي كار”، كما ابتكر فريق المعهد أيضًا تقنية تسمى “روبوريداس” في نفس مشروع المدينة الذكية، تسمح هذه التقنية للسيارة بالدوران على نفسها أو بالدوران على محورها الخاص، وأطلقوا عليها “الدوران الدائري”.

إلا أن شركة “إن تي دي دي” الإسبانية لصناعة السيارات، وهي فرع من مؤسسة سيات فولكس فاجن، التي تمكنت من تنفيذ التصميم، عبر ثلاثة إصدارات من هذه السيارات القابلة للطي، مكونة من عربة قابلة للتحويل ذات مقعدين، وشاحنة توصيل صغيرة.

مواصفات سيارة لاكوتا الكهربائية

وأكد ريكاردو أروندو، الرئيس التنفيذي لشركة “إن تي دي”: “نحن نصمم المركبات للمدن الذكية الجديدة، ولكن يمكن استخدامها الآن”، كما تخطط الشركة لتصنيع 1200 سيارة كهربائية في المناطق الحضرية طوال عام 2023.

ويزن هيكل السيارة 580 كيلوجرام تقريبا، والمصنوع جزئيا من العيدان، توصل سرعتها القصوى إلى 90 كيلومتر/ساعة داخل المدينة، وأوضحت الشركة المصنعة أن الشحن السريع للسيارة يستغرق حوالي 15 دقيقة فقط من 20 في المائة إلى 100 في المائة، بينما يستغرق الشحن البطيء عادةً حوالي من ثلاث إلى ست ساعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى