اتفاقية الشراكة الأوروبية تدفع مبيعات الـ 1600 CC للتراجع

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنَّ التراجع الذى شهدته مبيعات السيارات «السيدان» ذات المحركات المتراوحة بين 1300 و1600 سى سى جاء بسبب انتشار الشائعات حول إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية، وفقاً لاتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبى، ما أدى إلى عزوف العملاء عن الشراء؛ ترقباً لانخفاض الأسعار. وتوقع أن يكشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات لشهرى سبتمبر وأكتوبر المزيد من التراجع؛ نتيجة عدم وضوح الرؤية تجاه السيارات الأوروبية.

وذكر «السبع»، أن أسباب ارتفاع مبيعات السيارات ذات المحركات الصغيرة الأقل من 1000 سى سى ترجع إلى دخول بعض الشحنات التابعة لشركة فورد من طراز فولكس، وهو ما أدى لحدوث قفزة فى مبيعاتها بنسبة 528%.

وأشار إلى تغيير واضح فى سلوك المستهلكين تجاه شراء السيارة، وهو ما ظهر بوضوح فى زيادة مبيعات الـSUV، موضحاً أن توكيل نيسان استورد نحو 1000 سيارة من طراز قشقاى الـSUV والسيارة بيجو 5008، بالإضافة إلى انتشار تلك الفئة فى السيارات الصينية؛ حيث أصبح سعر السيارة الصينية من فئة الـSUV يقترب من سعر السيارة اليابانية أو الكورية من فئة السيدان، فى إشارة واضحة إلى أن السلوك العام للشراء تحول من السيارة الاعتيادية إلى الـSUV لاسيما، أنها سيارات ترتفع كثيراً عن الأرض، وهو ما يدفع المستهلك لاقتناء تلك الفئة.

وكشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات الصادر أمس تراجع المركبات ذات المحركات التى تتراوح بين 1600 و2000 سى سى تراجعاً حاداً بلغ 80%، وتبعتها السيارات ذات السعة اللترية من 1000 إلى 1300 بتراجع بلغ 79%.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى