رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة: نقدم تسهيلات لصناعة السيارات المحلية وزيادة نسب التصدير

قال حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الدولة تعمل على تطوير الصناعات وجذب الاستثمارات وتطوير المنطقة الاقتصادية ااتي تعتبر إحدى وسائل النظام الإداري للمناطق الحرة والتي تنقسم إلى المناطق الحرة العامة التي يوجد بها المصانع والأنشطة المتعددة، ومناطق حرة خاصة، والتي تضم جامعات سكنية وتجارية وترفييهية ومنافذ تجارية.

حسام هيبة هناك 16 منطقة استثمارية نعمل على إنشائهم أطلقنا 5 منها هذا العام

وأشار هيبة، خلال الجلسة الافتتاحية لـ قمة ايجيبت أوتوموتيف، تحت عنوان «دور الحكومة لتحويل أزمات صناعة السيارات لإنجازات في عام» إلى أن جميع المناطق الحرة تكون تحت إشراف مجلس إدارة المناطق الحرة من خلال هيئة الاستثمار لتقديم التسهيلات المختلفة للمستثمر وكيفية التعامل.

هيئة الاستثمار تعمل على إنشاء 16 منطقة إستثمارية 

وأضاف حسام هيبة، أن هناك 16 منطقة إستثمارية نعمل على إنشائهم أطلقنا 5 منها هذا العام، موضحا أن المناطق الاقتصادية الخاصة أكبرها منطقة قناة السويس ومنطقة قنا الذهبي، حيث تمتلك مصر كمية كبيرة من صناعات الذهب والمعادن الأخرى من خلال تلك المنطقة.

وقال هيبة، إن المنطقة الحرة بقناة السويس يمر بها 12.5% من التجارة العالمية ومصر تستهدف زيادة هذه النسبة، متابعا “دخلنا في تحالفات مع الشركات للوصول لاتفاقيات أكبر من أجل تطوير هذه المنطقة.

وتابع هيبة في كلمته، أنه يعمل مع الجهات المختلفة لتحقيق أهداف هذه المبادرة المطلقة من قبل قمة أوتوموتيف الخاصة بتوطين صناعة السيارات، عن طريق منح بعض الحوافز والمزايا الخاصة.

وذكر رئيس هيئة منطقة الاستثمار والمناطق الحرة، أن الهيئة تعمل على استهداف صناعات بعينها في العديد من المناطق من أول منطقة العين السخنة مرورا بالاسماعيلية وصولا إلى البحر المتوسط، والتي تقام على مساحة 445 كم مربع، حيث تعتبر تلك المناطق بمساحتها دولة بعينها، حيث تتميز تلك المنطقة بان لديها لوجستيات عالية جدا والعمالة من الإسماعيلية وبورسعيد، كما أنها تعد مركز اقامة صناعات وزراعات بالاضافة إلى قربها من المنطقة الصناعية داخل مصر، تربط كمنطقة اقتصادية بين البحر المتوسط والبحر الأحمر و شرق بورسعيد وميناء العريش حيث أن كل هذه المؤاني تم تطويرها.

وأشار حسام هيبة إلى أن الهيئة تعطي ميزات لاستهداف التصدير والسوق المحلي من صناعة السيارات، جيث نخفض من الضريبة، وبالنسبة لصناعة السيارات، فنحن بدأنا تسهيل عملية استيراد قطع غيار السيارات مع أوروبا، كما نستهدف تطوير الهيملوجين الأخضر وصناعات الغزل والنسيج الخدمات اللوجستية وتم تخصيص أماكن لذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى