هل الهيدروجين البديل الأمثل؟ فمازالت طاقة السيارات الكهربائية تُولد من النفط والغاز

الهيدروجين هو الوقود الأكثر وفرة على الأرض ، ومع ذلك فإن استخدامه في المركبات (باستثناء الصواريخ وبعض الآلات الهامشية) لا يزال موضوع يحمل الكثير من الجدل، فهل يجدي الهيروجين نفعًا مقارنًة مع السيارات الكهربائية؟

 

ماسك: استخدام الهيدروجين في السيارات غبي

 

وصف إيلون ماسك ، رئيس شركة تسلا ، استخدام الهيدروجين على الطريق بأنه “غبي” في إشارة إلى كميات الطاقة المطلوبة لإنتاجه.

 

وأضاف: “الهيدروجين هو آلية لتخزين الطاقة. إنه ليس مصدر طاقة. لذلك عليك الحصول على الهيدروجين من مكان ما. التحليل الكهربائي غير فعال للغاية كعملية طاقة. إذا كنت تأخذ لوحًا شمسيًا واستخدمت الطاقة من ذلك لشحن حزمة بطارية مباشرة مقارنة بمحاولة تقسيم الماء خذ الهيدروجين وأفرغ الأكسجين واضغط الهيدروجين إلى ضغط مرتفع للغاية ثم ضعه في سيارة وشغيل خلية وقود ، إنها حوالي نصف الكفاءة. إنه فظيع. لا معنى له “.

 

وعلق قائلًا “تستنتج أن الطريق الذي دعمته معظم الحكومات هو الطريق الصحيح، بالنظر إلى الاستثمار والوقت اللازمين لتثبيت البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية ، فإن منطق المراهنة على التكنولوجيا الأكثر استعدادًا والأكثر قابلية للتطبيق من الناحية المالية اليوم منطقي تمامًا.

 

هيونداي و تويوتا لديها ثقة قوية في الهيدروجين مقارنة مع شركات أخرى

 

من ناحية أخرى ، قال ساي هون كيم ، رئيس أبحاث خلايا الوقود في هيونداي منذ عام 2003 ،”سوف يدرك الناس أن الهيدروجين هو الحل للوائح الانبعاثات” إشارة منه إلى الانبعاثات الكربونية الصادرة عن استخدام الوقود التقليدي.

 

وأضاف “في الوقت الحالي ، يُصنع الهيدروجين كمنتج ثانوي للأسمدة وتكرير النفط. ما يجعل هذا القطاع صعبًا هو أن نفقات [الاستثمار] الأولية مرتفعة جدًا في حالة تكنولوجيا البطاريات ، كل ما تحتاجه هو العاكس مع خلايا الوقود ، هناك الكثير من المكونات الأخرى المطلوبة ولكن هيونداي و تويوتا لديها ثقة قوية في الهيدروجين مقارنة مع شركات أخرى. وسيكون من الصعب للغاية تحقيق انبعاثات صفرية باستخدام البطاريات فقط “.

 

من جهتها تبحث العديد من شركات السيارات بجدية الانتقال إلى استخدام الهيدروجين كوقود بديل من البنزين والديزل، ناهيك عن كون السيارات الكهربائية والتي تعمل من خلال شحن بطاريتها، تحتاج في الاصل إلى الكهرباء والتي قد يكون مصدر توليدها من النفط او الغاز، مما يعني انبعاثات أخرى أيضًا، فليس كل ما تم استخراجه من الكهرباء أتى عبر توربينات الرياح أو الخلايا الضوئية، وبالتالي يكون مازال هناك أثر سيء على البيئة حتى مع استخدام السيارات الكهربائية.

 

كتبه- أحمد حسن عبد الكريم

 

رينو زوي تنتزع الصدارة من تسلا 3 وتصبح السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في أوروبا

 

تكاليف شحن السيارات الكهربائية عالميًا تختلف وفقًا للمكان والوقت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى