احذر الوقوع في تهمة تبديد اللوحات المعدنية

آيات فاروق

إذا كنت ترغب في بيع سيارتك ومازالت رخصتها سارية فعليك قراءة السطور التالية جيداً قبل البيع لتضمن عدم الوقوع تحت طائلة القانون مستقبلاً بتهمة تبديد اللوحات المعدنية …

وكلمة تبديد تعني أي تغيير أو إتلاف في لوحات السيارة الأمامية والخلفية أو الامتناع أو التأخر عن تسليمها عندما يحين وقت تجديد الرخصة ، وعقوبة هذه التهمة هي الحبس مدة تبدأ من ٢٤ ساعة حتى ثلاث سنوات وغرامة تحددها المحكمة حسب عدد سنوات التأخير عن تسليم اللوحات.

فإذا قمت ببيع سيارتك من خلال عقد بيع مسجل في الشهر العقاري فبادر باستخراج صورة رسمية من العقد على الفور لتقديمها إلى إدارة المرور التي تقوم بدورها بإرفاق هذه الصورة بملف السيارة وهو ما يضمن مسئولية المشتري الجديد عن أي مخالفات مدنية أو جنائية في المستقبل.

تهمة التبديد .. جنائية ومدنية

أما إذا قمت ببيع السيارة بتوكيل بيع ولم يتم نقل ملكيتها بعد يصبح ملف السيارة أمام كلاً من إدارة المرور والقضاء مسجل باسمك وهو ما يعني إمكانية تعرضك للمسائلة بتهمة تبديد اللوحات في حالة تأخر المشتري عن التجديد أو قيامه بارتكاب أي جريمة جنائية بالسيارة.

ولأن إدارة المرور لا تعترف إلا بعقد البيع المسجل فإذا وجهت لك تهمة تبديد اللوحات المعدنية ؛ عليك التوجه إلى الشهر العقاري الذي قمت بعمل توكيل بيع السيارة من خلاله وتقدم بطلب استخراج صورة رسمية من التوكيل لتقوم بتقديمها إلى المحكمة وبالتالي تسقط عنك أي مسئولية جنائية ، ثم تتوجه إلى إدارة المرور التابعة لها سيارتك لعمل مصالحة لدفع مخالصة للوحات وتثبت ذلك من خلال استخراج إبراء للذمة أمام نيابة المرور.

ولتفادي تكرار التهمة في حال عدم تجديد المشتري للرخصة عليك استخراج صورة رسمية من التوكيل ثم تقوم بعمل محضر إثبات حالة بواقعة البيع ثم تتوجه بصورة رسمية من المحضر مرفقة بصورة التوكيل إلى إدارة المرور لتقوم بعمل إخطار رسمي لإدارة المرور عن طريق المحضرين لكي يتم إرفاقهما بملف السيارة وتصبح إدارة المرور هي المختصة بالتواصل مع المشتري الجديد.

أما إذا تلفت منك لوحات سيارتك أو فقدتها لأي سبب من الأسباب فعليك التوجه فوراً لعمل محضر فقد للوحات المعدنية وتقديم صورة المحضر إلى إدارة المرور المختصة مرفقة بالرخصة ثم استخراج إثبات الذمة المالية عن اللوحات من نيابة المرور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى