بعد إطلاقها.. المواصفات الكاملة للسيارة نيسان إكس تريل الكهربائية

بنسخة ذات دفع رباعي

بعد إخضاع سيارتها لتجربة القيادة على طريق العين السخنة أمس؛ أعلنت شركة نيسان مصر عن إطلاقها نيسان إكس تريل الكهربائية رسمياً في السوق المحلية، وهي السيارة التي تنطلق بتكنولوجيا e-POWER والتي كشفت عنها للمرة الأولى نهاية العام الماضي في الدورة السابعة من قمة إيجيبت أوتوموتيف.

منظومة الحركة الجديدة

ويتكون نظام e-POWER الجديد في السيارة نيسان X-Trail من بطارية ذات قدرة عالية ومجموعة قوى متكاملة تعمل مع محرك بنزين بسعة 1.5 لتر، ومعدل ضغط متغير ومُولِّد للطاقة وعاكس كهربائي ومحرك كهربائي أمامي، ويمثل استخدام محرك البنزين فقط لتوليد الكهرباء العنصر الفريد في تكنولوجيا e-POWER، بينما تتحرك العجلات بالكامل بواسطة المحرك الكهربائي.

كما تعمل تكنولوجيا e-4ORCE على الدمج بين تكنولوجيا الدفع الكهربائي وتقنيات التحكم في الدفع الرباعي والتحكم في هيكل السيارة لتحقيق نقلة نوعية في التسارع والانعطاف والفرملة، بينما تعمل إدارة التوجيه على تعديل توازن الفرامل.

محرك نيسان إكس تريل

وقدمت الشركة سيارتها X-Trail الجديدة عبر نسختين من منظومة الحركة؛ الأولى ذات الخمسة مقاعد بتكنولوجيا e-POWER، والتي تولد قوة تصل إلى 201 حصان، مع عزم دوران بقوة 330 نيوتن/ متر، وتتمكن السيارة من التسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة خلال 8 ثوانٍ، ويبلغ متوسط استهلاك الوقود حوالي 5.8 لتر لكل 100 كم، مع متوسط انبعاثات تبلغ 133 جرام/كم.

أما الفئة الأعلى فدعمتها نيسان بتكنولوجيا e-4ORCE لتولد قوة 211 حصان عن طريق محرك كهربائي أمامي وآخر كهربائي خلفي، وعزم دوران 330+195 نيوتن /متر، لتنتقل السيارة من السكون حتى 100 كم/ ساعة خلال 7.2 ثانية، وصولًا إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 180 كم/ساعة. من ناحية أخرى، تصل سعة بطارية الليثيوم أيون في السيارة إلى 1.8 كيلووات، بينما يأتي محرك احتراق ثلاثي الأسطوانات بسعة 1.5 لتر تربو، ليعمل كمولد لطاقة المنظومة الكهربائية.

تصميم السيارة الجديدة والتجهيزات الخارجية

نيسان إكس تريل الكهربائية

أما عن تصميم السيارة فيتوافق التصميم الخارجي مع لغة نيسان والتي تتجلى في شبكة الردياتير الأمامية بتصميم على شكل حرف V من اللون الأسود، مع شعار نيسان الجديد، بالإضافة لمشتت هواء أمامي باللون الفضي، ومنظومة إضاءة LED منفصلة، تكتمل مع كشافات الضباب في الجزء السفلي من الاكصدام الأمامي أعلى مشتت الهواء.

وزودت السيارة بعجلات رياضية قياس 18-19 بوصة، مع تطعيمات من الكروم على جانبي السيارة، أما الجزء الخلفي فمزود بمصابيح LED مع شعار X-Trail على منتصف غطاء حقيبة السيارة، ويظهر الاكصدام الخلفي باللون الأسود، مع مشتت هواء كبير الحجم فضي اللون وكشافات عاكسة.

ومن الداخل؛ فالسيارة مزودة بلوحة عدادات رقمية مكونة من ثلاث شاشات بمساحة عرض إجمالية تبلغ 35.4 بوصة، بما في ذلك شاشتي عدادات بتقنية TFT قياس 12.3 بوصة مزودتين بتقنية TFT بتصاميم قابلة للتعديل ويتم التحكم فيها من خلال اللمس لعرض معلومات الملاحة أو الترفيه أو المعلومات المتعلّقة بالسيارة، مع شاشة عرض أمامية للسائق بقياس 10.8 بوصة.

كما تتمتع السيارة أيضًا بنظام صوتي يضم 10 سماعات، وتم تزويد السيارة بأنظمة ترفيه متقدمة، مثل أنظمة ربط الهواتف لاسلكيًّا، مع نظامي Android Auto وApple CarPlay، وتتميز المقصورة بكسوة من الجلد، والذي يظهر أيضًا على لوحة القيادة، مع قطع زخرفية بتصميم شبيه للخشب الطبيعي.

أنظمة السلامة والأمان

نيسان إكس تريل الكهربائية

ودعمت نيسان السيارة بمواصفات أمان إضافية في شكل نظام الفرامل الطارئ الذكي مع خاصية التنبؤ، حيث تستطيع الحساسات قراءة الطريق أمام السيارة لاكتشاف ما إذا كانت هناك سيارة تتوقف فجأة بفضل تقنية الرادار المتقدمة، ويقوم النظام بتشغيل الفرامل لتقليل احتمالية وقوع تصادم.

بينما يتم تعزيز السلامة ليلاً من خلال تقنية المصابيح الأمامية المتقدمة التي تسمح بجعل فوانيس الإضاءة رفيعة لتساعد في رفع الكفاءة الديناميكية الهوائية للسيارة مع ضبط شكل شعاع الضوء حسب حركة المرور في الاتجاه المعاكس، حيث يتم إلغاء تنشيط مصفوفة مصابيح LED عند اكتشاف حركة المرور باستخدام سلسلة من الوحدات التي تغير اتجاه شعاع الضوء الصادر من فوانيس الإضاءة، القادمة، مما يترك الجزء الفارغ من الطريق مضاءً بشكل جيد، دون أن يضايق سائق المركبة القادمة في المواجهة.

أسعار نيسان إكس تريل الكهربائية

وأعلنت الشركة، في بيانٍ لها اليوم؛ أنه سيتم إطلاق X-Trail الجديدة بطرازين مختلفين وهما ACENTA Plus بتكنولوجيا e-POWER بخيار الدفع الأمامي و5 مقاعد، والتي ستقدم بسعر 2 مليون و 220 ألف جنيه.

أما الفئة الأعلى TEKNA المدعومة بتكنولوجيا e-4ORCE بخيار الدفع الرباعي واختيار 7 مقاعد، فتأتي مع ميزات إضافية مثل شاشة العرض الأمامية، ونظام المراقبة المحيطي، وباب الحقيبة الآلي، والشاشة بحجم 12.3 بوصة التي تعمل باللمس لاسلكيًا مع Apple CarPlay و Android Auto وعجلات بقياس 19 بوصة، وقدمتها نيسان مصر بسعر 2 مليون و 450 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى