جونز: السيارات الكهربائية لن تنخفض بشكل كبير في السعر بل ستصبح المحركات أكثر سعرًا

من المرجح أن تأتي النقطة التي يمكن مقارنة السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل و السيارات الكهربائية بسعر الشراء في عام 2026 – ولكن ليس لأن السيارات الكهربائية ستصبح أرخص بكثير ، وفقًا لريتشارد باري جونز .

 

ففي حديثه في أحدث مؤتمر لـ أوتو كار بيزنس لايف ، قال باري جونز – مستشار هندسي اشتهر بحياته المهنية التي استمرت 38 عامًا في شركة فورد ، حيث أصبح مدير تطوير المنتجات ورئيس قسم التكنولوجيا – أن الفجوة بين السيارات الكهربائية والتقليدية ستنغلق لأن تكلفة صنع محركات الاحتراق الداخلي (ICEs) سترتفع.

 

وأوضح أن البطاريات في الأساس أغلى من تكنولوجيا (الاحتراق) الحالية. والسبب الرئيسي لسد الفجوة ليس بسبب انخفاض البطاريات – على الرغم من أنها كذلك. لكن في الواقع تكلفة ICE آخذة في الارتفاع. وإنهم يلتقون في المنتصف .

 

وأضاف جونز إن أنظمة التحكم في انبعاثات محركات الاحتراق الداخلي أصبحت “باهظة الثمن” ويمكن أن تصبح باهظة الثمن في السنوات المقبلة. وبالتالي سيحدث التكافؤ في الأسعار “ربما حوالي عام 2026”.

 

ومع ذلك ، قال إن إحدى الطرق التي يمكن أن تنخفض بها تكلفة البطاريات هي تقليل “طبقات الحماية الميكانيكية الزائدة عن الحاجة” الموجودة في أحدث أنظمة بطاريات المركبات الكهربائية.

 

جونز: من المحتمل أن يختلف الطلب على مركبات الاحتراق الداخلي بين المدن وخارجها

 

يعتقد باري جونز تأثير حظر المملكة المتحدة المقترح لعام 2030 على بيع سيارات ICE الجديدة على القيم المتبقية هو أيضًا موضوع ساخن ؛ وأنه سيتأثر بجودة هواء المدينة أكثر من التركيز على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

 

وقال: “أعتقد أن أفضل طريقة للصناعة لتأمين قيمة المركبات في المستقبل هي التأكد تمامًا من أن انبعاثات العالم الواقعي للمحركات التي نبيعها جيدة جدًا وتفي بأهداف قادة المدن”.

 

واستطرد “من المحتمل أن نرى اختلافًا في الطلب على مركبات ICE في المدن مقابل خارج المدن. أستطيع أن أتخيل الناس في المدن التي ربما تكون فيها الضرائب أعلى ، ورسوم الازدحام ، ورسوم التلوث ؛ سيؤدي ذلك إلى تثبيط مشتري السلع المستعملة من شراء تلك السيارات في المدن. ولكن في المناطق الريفية ، حيث تكون متطلبات جودة الهواء أقل بكثير ، سيكون الطلب مرتفعًا جدًا ، لذلك يمكنني رؤية الفصل الإقليمي لنمط الطلب في المستقبل “.

 

يصر باري جونز أيضًا على أن مشكلة “ثاني أكسيد الكربون المضمن” في إنتاج المركبات الكهربائية – عادة ما تكون أكبر من سيارة مكافئة لسيارة ICE – “ليست شيئًا يمكنك التأثير فيه تقنيًا”.

 

“إنه مرتبط بكيمياء الخلايا التي نستخدمها ؛ إنهم متعطشون للطاقة من حيث التصنيع. معظمها في مرحلة إنتاج الخلايا ، وليس في المواد الخام. لذا فإن الحصول على الليثيوم ومواد أخرى ليس مساهماً رئيسياً.

 

“الطريقة الوحيدة التي نتبعها هي التحول إلى قاعدة التوليد لجعل الكهرباء بعيدًا عن الفحم ، بعيدًا عن النفط والغاز ، ونحو مصادر الطاقة المتجددة والنووية.”

 

جونز: مصنعي المعدات الأصلية سيهتمون بعملية توليد الكهرباء مستقبلًا

 

قال باري جونز ، مشيرًا إلى أن مصنعي المعدات الأصلية سيولون اهتمامًا وثيقًا بمزيج توليد الكهرباء في البلد الذي يتم الحصول على الخلايا منه في المستقبل ، مستشهداً ببولندا كمثال على بلد لديه مزيج كثيف من الفحم ، مقارنة بفرنسا ، تعتمد بشكل كبير على توليد الطاقة الكهرومائية والنووية.

 

قال: “أعتقد أنه سيكون حوالي عام 2030 قبل أن يكون للذين يولدون تغييرات في المصنع تأثير كافٍ لتقليل الكربون المضمن إلى المستوى المماثل لمحرك ICE. هذا لا يعني أن شراء المركبات الكهربائية أمر سيء ، هذا يعني فقط أن فترة الاسترداد من حيث ثاني أكسيد الكربون أطول مما ستكون عليه في المستقبل. ”

 

كتبه – أحمد حسن عبد الكريم

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

لماذا اختارت شركة “النصر” التعاون مع “دونج فنج” لإنتاج السيارات الكهربائية؟

 

صندوق تحيا مصر يتبنى إحلال التوكتوك بـ سيارات كهربائية صغيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى