رابطة المصنعين : 150% نسبة ارتفاع أسعار السيارات خلال عام.. والأزمة ستستمر

تراجع المبيعات بنسبة 70 % خلال الأشهر الأخيرة

بعد عامٍ كامل شهدت فيه أسعار السيارات تزايداً جنونياً؛ تتوقع رابطة مصنعي السيارات في مصر استمرار الأزمة طوال النصف الأول من هذا العام، فعلى الرغم من وقف التعامل بنظام الاعتمادات المستندية منذ بداية العام إلا أن فتح باب الاستيراد ستكون الأولوية فيه للسلع الاستراتيجية لسد احتياجات المواطنين.

ارتفاع أسعار السيارات

وأكد حسين مصطفى، المدير التنفيذي لرابطة المصنعين سابقًا، في تصريحات خاصة لـ « إيجيبت أوتوموتيف » أن أسعار السيارات بالسوق المصرية ارتفعت بنسبة 150% تقريبا منذ بداية تطبيق قرار الاعتمادات المستندية في فبراير الماضي حتى الآن.

وأرجع مصطفى أسباب الزيادة إلى رفع سعر الدولار، و أسعار الشحن العالمية، مما أثر على تكلفة الفاتورة الاستيرادية للسيارات، والتي يتم منها أيضا احتساب الجمارك والضرائب والرسوم الأخرى .

تراجع حجم مبيعات السيارات

وأضاف أن هناك ندرة في المعروض من السيارات، بسبب توقف استيراد المركبات من الخارج، مما نتج عنه ارتفاع الأسعار تلقائياً، لأن حجم الطلب أكبر من المعروض في الأسواق، مشيرا إلى أن تراجع حجم المبيعات في مصر بنسبة 70% خلال الأشهر الأخيرة، أما عن إجمالي مبيعات العام الماضي فهبطت بنسبة 32% لأن خلال شهر يناير وفبراير من 2022 قبل صدور قرار العمل بالاعتماد المستندي كانت المبيعات مرتفعة، وهي التي دعمت مبيعات باقي الأشهر.

وأوضح المدير التنفيذي لرابطة المصنعين سابقا، أن ارتفاع الأسعار جعل شراء السيارة خارج قدرة أغلب المستهلكين خلال الفترة الحالية، متوقعًا أن أزمة نقص المعروض من السيارات ستظل مستمرة طوال النصف الأول من هذا العام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى