ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية مع سياسات مناخية جديدة في أوروبا

قالت وكالة البيئة الأوروبية إن واحدة من كل تسع سيارات جديدة تم بيعها في أوروبا العام الماضي كانت سيارة كهربائية أو سيارة هجينة تعمل بالكهرباء، مع ارتفاع مبيعات السيارات منخفضة الانبعاثات حتى مع إضرار جائحة كورونا بـ مبيعات السيارات الإجمالية. وأضافت أن الارتفاع في مبيعات السيارات الكهربائية تسبب في انخفاض بنسبة 12٪ في متوسط ​​انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لـ السيارات الجديدة المباعة في أوروبا العام الماضي، مقارنة بعام 2019، مما عكس الاتجاه الذي شهد زيادة في هذه الانبعاثات لثلاث سنوات متتالية.

 

كان هذا أكبر انخفاض سنوي في مثل هذه الانبعاثات منذ أن قدم الاتحاد الأوروبي معايير ثاني أكسيد الكربون الخاصة بالسيارات في عام 2010.

 

1.28 مليون مبيعات السيارات الكهربائية المسجلة في الاتحاد الأوروبي ودولة أوروبية أخرى خلال 2020

 

من بين 11.6 مليون سيارة جديدة مسجلة في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج وبريطانيا العام الماضي، 11٪ كانت مبيعات السيارات الكهربائية سواء كهربائية بالكامل أو هجينة كهربائية ، وفقًا للبيانات المؤقتة.

 

ضاعفت تلك السيارات حصتها في مبيعات السيارات الجديدة ثلاث مرات، من 3.5٪ في عام 2019.

 

دخلت أهداف ثاني أكسيد الكربون الأكثر صرامة لشركات صناعة السيارات حيز التنفيذ في العام الماضي، مما دفع شركات صناعة السيارات إلى الحد من انبعاثاتها على مستوى الأسطول من خلال بيع المزيد من السيارات منخفضة الانبعاثات، أو شراء ائتمانات من شركات صناعة السيارات الأخرى التي تجاوزت أهدافها، أو مواجهة الغرامات. لم تؤكد المنطقة الاقتصادية الأوروبية شركات صناعة السيارات التي حققت أهدافها.

 

كما أدرجت دول، بما في ذلك فرنسا وألمانيا، دعم السيارات الكهربائية في حزم الانتعاش الاقتصادي لـ كورونا العام الماضي.

 

بينما انخفض إجمالي مبيعات السيارات الجديدة ، زادت مبيعات السيارات الهجينة الكهربائية والمزودة بالكهرباء في أوروبا إلى أكثر من مليون سيارة في عام 2020.

بطاريات السيارات الكهربائية رينو

سياسات مناخية جديدة واقتراب حظر بيع السيارات التقليدية

 

وقالت مجموعة النقل والبيئة التابعة للحملة إن البيانات تظهر أن أهداف الانبعاثات تعمل، لكنها حثت بروكسل على اقتراح معايير ثاني أكسيد الكربون التي من شأنها حظر مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2035، عندما تعلن عن حزمة من سياسات المناخ الشهر المقبل.

 

قال مسؤولو الاتحاد الأوروبي إن صانعي السياسة لم يؤكدوا بعد أي سيارة محددة تستهدف ثاني أكسيد الكربون ستقترحها المفوضية.

 

يبقى متوسط ​​السيارة على الطريق لمدة 10 إلى 15 عامًا، ويقول نشطاء إن بيع المركبات الملوثة بعد عام 2035 سيحبط هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في خفض الانبعاثات الصافية بحلول عام 2050.

 

بلغ متوسط ​​انبعاثات السيارات الجديدة المسجلة في أوروبا 107.8 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر في عام 2020، بانخفاض قدره 14.5 جرامًا مقارنة بعام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى