ممشى أهل مصر.. مشروع على كورنيش النيل بتكلفة 585 مليون جنيه

لم تحظ شوارع وميادين القاهرة فقط باهتمام القيادة السياسية فقد وجه الرئيس السيسي دائما بتطوير كورنيش النيل على أحدث المستويات العالمية ضمن مشروع كامل لاستعادة جمال وروعة القاهرة.

 

مشروع ممشى أهل مصر ، كان النواة لتطوير متنفس لأهالي العاصمة والمحافظات المجاورة ضمن الخطة المتكاملة لتطوير معالم محافظة القاهرة، إلى أن ظهرت التصميمات والشكل النهائي الذي أبهر كل من رآه معتقدا أن المشهد من قلب أوروبا.

 

المشروع سيحول الكورنيش إلى تحفة جمالية ومنتزه لكل المصريين والسياح على أطول وأعرق نهر في العالم ألا وهو نهر النيل ، بدأت مرحلته الأولى في المنطقة ما بين كوبري 15 مايو وحتى كوبري إمبابة.

 

شمل مخطط التطوير ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4,5 م بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلى 6,5 م، كما ضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و62 محلا تجاريا، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالى أطوال 315 م تتسع لـ 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 م2 يتسع لـ 772 فردا.

 

المرحلة الأولى من المشروع جاءت على امتداد 1.8 كيلو متر بداية من كوبري 15 مايو وتنتهي عند كوبري إمبابة ، بينما تشمل المرحلة الثانية والتي يجري إنشاؤها تبدأ من كوبرى قصر النيل وتنتهي عند كوبرى 15 مايو، كما تشمل المسافة من كوبرى إمبابة حتى كوبرى الساحل بامتداد 2.9 كيلو متر.

 

وأكد مصدر بمحافظة القاهرة أن المشروع تبلغ تكلفته حوالي 585 مليون جنيه، مشيرا إلى الانتهاء من المرحلة الأولى قريبا.

 

وأوضح أنه من المقرر أن يتم تخصيص شركة أمن وأخرى للنظافة للحفاظ على أمن المواطنين والحفاظ على نظافة الممشى باستمرار.

 

أما وزارة الإسكان فأكدت أن مشروع ممشى أهل مصر يعتبر من أهم المشروعات التى تنفذ حديثًا، وتساهم فى تحسن جودة الحياة للمواطنين، وزيادة المساحات الخضراء ويعمل به 4000 عامل جميعهم من المواطنين المصريين، بخلاف العمالة غير المباشرة.

 

وأضافت الوزارة في تصريحات صحفية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولى اهتماما كبيرا بهذا المشروع، وأن هناك تعليمات بتطوير نهر النيل ، مؤكدا أن المشروع سيكون من حلوان لـ شبرا الخيمة،

وكشفت الوزارة أن المشروع سيكون به حوالى 235 شجرة و 62 نخلة، وسيكون هناك محلات لبيع جميع الأشياء، سيكون هناك 19 مبنى ، مؤكد أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى م بنسبة انجاز 95% وسيكون الافتتاح خلال شهرين.

 

وكان قد تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعمال تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر، يرافقه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتورة سحر عطية، استشاري المشروع.

 

وأشاد رئيس الوزراء بهذا المشروع الهام، الذى يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، وياتي تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ويهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمساحات المفتوحة للتنزه والترويح عن النفس.

 

وأكد اللواء إيهاب الفار أن المشروع يتم تنفيذه وفق رؤية تستهدف الارتقاء بمستوى جودة البيئة العمرانية، وتوفير مناطق جذب سياحي في المدن المصرية وتجميل الواجهة النيلية، وإقامة أنشطة متنوعة تلبية لاحتياجات المصريين وتحقق عائدا اقتصاديا، تتضمن مشروعات للتنمية السياحية والاستثمار، من خلال إقامة مراسي، ومسارح عائمة، ومطاعم وكافتيريات، وخدمات ومنافذ بيع، حيث يعمل على تشجيع ممارسة الأنشطة الرياضية المائية مثل التجديف والمراكب الشراعية، والربط بين الرصيف والممشى وسهولة الوصول إلى المسطح المائي مع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير مناطق انتظار للسيارات، على مستوى منخفض، واستغلال سطحها وواجهتها النيلية في أنشطة ترفيهية ، وفقًا لصدى البلد.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

مزاد سيارات عين الصيرة لبيع سيارات مهمل لـ 15 ماركة مختلفة يوم 15 ديسمبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى