الخط السادس للمترو من الخصوص لـ المعادي الجديدة بطول 30 كم وتكلفة 4 مليار دولار وجارِ تحديد المناطق المطلوب نزع ملكيتها

تدرس الهيئة القومية للإنفاق إسناد تنفيذ الخط السادس للمترو إلى شركة بومباردييه الكندية بعدما انتهت من إعداد دراسات النقل والجدوى للمشروع وتقدم بعرض لتنفيذ المشروع وتمويل تكلفة تنفيذه فى صورة قرض دولي يغطى تكلفة المشروع الممتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة بطول 30 كم.

 

وقالت مصادر مسئولة إن الخط السادس للمترو سيكون طوليا مــوازى للخط الأول (المرج ـ حلوان)، حيث يستهدف تخفيف الضغـط عـلى الخط الأول مع امتداده لأمـاكن مزدحمة بالسكان لا تصل إليها خطوط المترو الحاليـة، مشيرة إلى أن تدرس حاليا الخيارات التمويلية التى تقدمت بها الشركة العالمية لتغطية تكلفة المشروع ، وفقًا لليوم السابع.

 

وأضافت المصادر أن الخط السادس للمترو يبدأ من منطقة الخصوص حيث التقاطع مع الطريق الدائرى، ليستمر بمحاذاة ترعة الإسماعيلية حتى مـنطقة شـرق شـبرا الخيمة ممتدا حتى مـيدان السـواح متجها إلى شارع بـورسعيد حتى منطقة غمرة حيث التقاطع مع الخط الأول، ثم يمتد إلى باب الشعرية ليتقاطع مع الخط الثالث متجها إلى ميدان السيدة زينب ثم حديقة الفسطاط ليتقاطع مـع الخط الـرابع للمترو.

 

وأوضحت المصادر أن الخط السادس للمترو سيصل مـنطقة المعادى الجديدة بجوار منطقة القمر الصناعي ، شاملا 24 محطة، كما أنه سيمتد فى المسافة من منطقة الخصـوص وحتى غمرة بطـول 13.3 كم وعدد 12 محطة عبر كوبرى علوى نتيجة وجود نفق الصرف الصحي الرئيسى مـحافظة القاهرة، بينما باقى المسار سيكون نفقى شاملا 12 محطة أخرى.

 

وأشارت المصادر إلى أن التكلفة التقديرية لـ الخط السادس للمترو تصل إلى 4 مليار دولار ، وأنه جارِ تحديد المناطق المطلوب نزع ملكيتها لإنشاء المحطات وتسير مساره، لافتة إلى أن طاقته التصميمة ستصل إلى 2 مليون راكب يوميا، وأنه سيساهم هذا الخط فى تخفيف الضغط على الخط الأول للمترو الذى تعدى طاقته القصوى.

 

ولفت المصادر إلى أن الخط السادس للمترو سيتقاطع مع الخط الأول فى محطة غمرة والخط الرابع فى محطة الفسطاط المدرجة بالمرحلة الأولى من الخط الرابع المارة بشارع الهرم، وسيشمل 12 محطة نفقية و12 محطة أخرى علوية سيسير مسارها عبر كوبرى علوي ، مشيرة إلى أنه مخطط يعمل بالخط السادس بعد تشغيله 65 قطارا.

 

وأكدت المصادر أن الشروع فى تنفيذ الخط السادس للمترو من أولويات الهيئة القومية للأنفاق حاليا من أجل تخفيف الضغط على الخط الأول وتقليل الزحام الموجود به، حيث متوقع الشروع فى تنفيذه بالتوازى مع استمرار تنفيذ الخط الرابع للمترو المار بشارع الهرم واستكمال الخط الثالث، على أن يتم تأجيل الخط الخامس الممتد من مدينة نصر حتى الساحل بطول 24 كم بعد تم وضعه فى أولوية لاحقة.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

الخط الخامس للمترو يبدأ من مدينة نصر وينتهي في الساحل ويمر بمصر الجديدة ووسط البلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى