باحتفالية دولية.. نادي السيارات المصري يحيي مئوية تأسيسه

بمشاركة 90 دولة

في مؤتمرٍ صحفي نظمه اليوم؛ أعلن نادي السيارات والرحلات المصري عن احتفاله هذا العام بمرور 100 عام على تأسيسه، معلناً عام 2024 عاماً احتفالياً بهذه المناسبة.

واحتفالاً بالمئوية ينظم النادي مجموعة من الفاعليات والأنشطة المميزة، وذلك بمشاركة أكثر من 180 ضيفا هاما من 90 دولة، وبدعم من وزارات السياحة والآثار والداخلية والنقل والمالية والخارجية وعدد كبير من المنظمات والهيئات الدولية وحضور مكثف للاتحاد الدولي للسيارات.

أجندة فاعليات لعام كامل

وصرح السيد محمد عسكر، نائب رئيس مجلس إدارة النادي ورئيس اللجنة المنظمة للمئوية: “يحتفل نادي السيارات والرحلات المصري بمئويته من خلال عدد من الفاعليات على مدار العام، يأتي في قلبها اجتماعات الربيع للإقليم الأول للاتحاد الدولي للسيارات المقرر إقامتها في 13 مايو القادم وتستضيف أكثر من 180 مشاركا ورئيسا لأندية السيارات من 90 دولة من أوروبا والشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا. ويترأس هذه الاجتماعات السيد خورخي ديلجادو رئيس الإقليم الأول للاتحاد الدولي للسيارات FIA وبحضور محمد بن سُليم رئيس الاتحاد و نوابه للتنقل والرياضات الموتورية و عدد اَخر من قيادات الاتحاد الدولي”

وأضاف عسكر: “ومن المخطط للاحتفالية التي تستمر فاعلياتها على مدار العام مشاركة من رؤساء الاتحادات الدولية للدراجات النارية، وكذلك النقل الطرقي وتتضمن موكب للسيارات الكلاسيكية والتاريخية القديمة في شهر أبريل مع ذكرى تحرير سيناء، ومسيرات للدراجات النارية”.

واستكمل البرنامج: “بالإضافة إلى مسابقات سيارات بالعلمين في أغسطس 2024، وتشمل عدد من السباقات المختلفة منها “دريفت – توين دريفت – رالى – دراج وغيرها”.

كما يقيم النادي ضمن فاعلياته مؤتمر للسلامة على الطرق والذي يستهدف التوعية بوسائل الأمان والسلامة في القيادة وعلى الطرق المصرية المختلفة.”

تاريخ نادي السيارات المصري

وكان نادي السيارات قد شهد التأسيس الأول له عام 1905 بكيان يجمع مالكي السيارات في مصر من الأمراء والنبلاء والأجانب من كبار التجار، ولكنه لم يستمر بسبب ظروف الحرب العالمية الأولى، ليعاد تأسيسه مرة أخرى في عام 1924 تحت مسمى «نادى السيارات الملكي المصري».

وسرد المهندس على عيسى، رئيس مجلس إدارة النادي، تاريخ النادي قائلاً: “حظي نادي السيارات برعاية الملك فؤاد الأول، وكان مقره في شارع «المدابغ» شريف حالياً بمنطقة وسط البلد، ثم انتقل لشارع قصر النيل، في مقره الحالي المهدى من الأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديوي إسماعيل. وكان رئيسه الأول الأمير محمد على.”.

وأضاف عيسى: “بعد قيام ثورة 23 يوليو تم دمج نادي الرحلات المصري مع نادى السيارات، لذا تحول اسم النادي إلى «نادي السيارات والرحلات المصري»

دور نادي السيارات في مجال الرياضة الموتورية

ويقوم نادي السيارات بأدوار متعددة ومهمة في مجالات التنقل والسياحة والرياضات الموتورية؛ حيث أسهم في تنشيط السياحة بشكل كبير، بجانب وضع بصمة على أنشطة الرياضات الموتورية داخل مصر لكونه ممثلا لمصر في كل المنظمات الدولية المعنية بهذه الأنشطة مثل الاتحاد الدولي للسيارات” FIA” والاتحاد الدولي للدراجات النارية FIM والاتحاد الدولي للنقل الطرقي IRU.

ويعد الاتحاد الدولي للسيارات (FIA)منظمة دولية غير ربحية تأسست في عام 1904، ومقرها في باريس، فرنسا، و تهدف FIA إلى تنظيم وتنسيق الرياضات المتعلقة بالسيارات والمساعدة في تطوير سلامة و أمان الطرق، بالإضافة إلى تعزيز المسئولية البيئية والاجتماعية في هذا المجال ، ويترأسه حالياً السيد محمد بن سُليم الإماراتي الجنسية بعد فوزه في الانتخابات عام 2021 ليكون أول عربي يحصل على هذا المنصب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى