شعبة الموتوسيكلات تطالب برفع جمارك «التوك توك» إلى 30%

اعترضت شعبة الموتوسيكلات بغرفة القاهرة التجارية على رفع جمارك «التوك توك» إلى 20% بدلاً من 10%، وطالبت برفع الرسوم الجمركية إلى 30% أسوة بالدراجات النارية «الموتوسيكلات».

قال غريب عبدربه، رئيس شعبة الدراجات والموتوسيكلات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع التعريفة الجمركية الخاصة بـ«التوك توك» إلى 20% أمر غير عادل ومن المفترض زيادتها إلى 30% أسوة بالدراجات، ومن غير المنطقى فرض جمارك على الدراجة التى تعد لعبة للأطفال بنسبة تفوق التوك توك الذى يضر بالمظهر الجمالى للشوارع، مشيرا إلى ان الجمارك الجديدة ستؤثر على أسعار التوك توك وتضيف اعباء على المواطن العادى فالهدف الرئيسى للتجار تحقيق الأرباح.

وطالب عبدربه بالتشديد فى استخراج الأوراق الخاصة بالتوك توك، وهو الأمر الذى يزيد الاعباء على الشركة المستوردة ويؤدى إلى تقلص استيراده وهو ما يحد من وجوده فى السوق المحلى ويفيد المستهلك بسبب استخدامه غير الصحى للإنسان والبيئة وتفاقم أزمة المرور.

وفى سياق متصل، قالت هدى يحيي، مدير علاقات المستثمرين بجى بى اوتو إن الشركة لم تتلق حتى الآن أى إخطارات بزيادة الجمارك على التوك توك.

يذكر ان عدداً قليلاً من رجال الأعمال يسيطر على عملية استيراد وتجميع التوك توك، على رأسهم الدكتور رؤوف غبور، رئيس مجلس إدارة مجموعة «جى بى اوتو» والراحل الدكتور عبدالمنعم سعودي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية السابق، رئيس مجلس إدارة مجموعة سعودي، فيما تستحوذ مجموعة غبور وكيل شركة باجاج الهندية فى مصر على نسبة 95% من حجم سوق التوك توك فى مصر، ومجموعة سعودى وبعض الشركات الأخرى على الـ5%.

كانت مبيعات شركة جى بى اوتو من التوك توك والدراجات البخارية قد حققت أداءً متميزاً خلال الربع الثالث من 2012 مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بحسب تصريحات الدكتور رؤوف غبور تعليقاً على نتائج الأعمال، حيث اختتمت ايرادات قطاع الدراجات البخارية وعربات التوك توك الربع الثالث على ارتفاع سنوى بمعدل 34.2%.

كتب – إنعام العدوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى