أرورا: السيارات المجمعة محليًا تتكبد أعباء رسوم جمركية وضريبية

كتبت : يارا الجناينى أرورا

توقع انكوش أرورا مدير العمليات لدى «المنصور جروب» ،فيما يتعلق بالمنافسة بين العلامات التى تتمتع بإعفاء جمركى جراء الاتفاقات التجارية، أن تبحث الحكومة كافة السبل الممكنة لدعم وتحفيز الصناعات الوطنية، إذا كانت الحكومة تهتم بإنشاء قاعدة تصنيعية للسيارات فى مصر، خاصةً مع عدم تكافؤ أطراف المنافسة فى السوق المحلى فى ضوء إعفاء السيارات الأوروبية والتركية من الرسوم الجمركية، وفقًا لاتفاقيات التجارة الحرة مع مصر.

فالسيارات غير الأوروبية، والسيارات المجمعة محليًا تتكبد أعباء رسوم جمركية وضريبية.

وعلى صعيد التجميع المحلى لـ”MG”، أشار مدير العمليات لدى “المنصور جروب للسيارات” إلى مشروع التصنيع المشترك مع شركة “SAIC” الصينية لبدء التجميع المحلى لمنتجات “MG” فى مصر، مؤكدًا أن خطة المشروع لا تزال قيد الدراسة والمناقشة، المتوقع الإعلان عنها خلال الربع الثانى من 2020.

ونفى أرورا، وجود أية فروق بين النسخة المجمعة محليًا ونظيرتها المستوردة من سيارات “MG”، والتى ستتمتع بنفس معايير الجودة ونفس المواد المستخدمة لإنتاج السيارة.

لكن بالنظر إلى تكلفة السيارة، ستكون النسخة المجمعة محليًا أقل من مثيلتها المستوردة، والتى تخضع لدفع رسوم جمركية تبلغ نسبتها 40% من قيمة السيارة، فى حين أن نسبة الرسم الجمركى لمستلزمات الإنتاج تتراوح بين %7.5 و%8.

وكشف أنكوش أرورا، عن نية المجموعة لتصدير سيارات التجميع المحلى إلى الأسواق الخارجية، على خلفية المفاوضات والمباحثات التى تجريها الشركة مع دول إفريقية، على أن تكون غانا وساحل العاج والسنغال أول الأسواق المستقبلة لسيارات “MG” خلال الربع الثانى من العام الحالى.

ويرى مدير العمليات لدى “المنصور جروب للسيارات”، أن الميزة التنافسية التى تستقطب الدول الإفريقية للاستيراد من مصر بدلًا من الشركة الأم، تتمثل فى انخفاض التكلفة مقارنة بالاستيراد من بلد المنشأ، فى ظل الاتفاقيات التجارية بين مصر والدول الأفريقية، بالإضافة إلى القرب الجغرافى، مما يسفر عنه دفع تكلفة لوجستية أقل عند التصدير من السوق المحلى إلى أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى