خمسة أخطاء تؤدي إلى تلف محرك السيارة

كتبت – مروة مجدي:
يهتم مالكو السيارات كثيراً بكل ما يتعلق بسياراتهم، حتى يتجنبوا الوقوع في مشاكل قاتلة تصيب سياراتهم على نحو مفاجئ، الأمر الذي يؤدي إلى تعطلهم عن أعمالهم والتوجه لصيانة سياراتهم، بالإضافة إلى الجهد المبذول والمبالغ التي يتكبدوها. ويعاني السائقون أخطاء يرتكبونها قد تتسبب في تلف محركات سياراتهم دون قصد. ويستعرض موقع ايجيبت أوتوموتيف أهم هذه الأخطاء التي قد يقع فيها السائقون، لتفادي وقوعها ومن بينها:


نقص مياه الردياتير:

يعتمد محرك سيارتك على دورة التبريد بالمياه والهواء؛ كي يتمكن من خفض حرارته التي ترتفع بحسب استخدامه وبالعوامل الجوية المحيطة به، ولكن يهمل كثير من المواطنين فحص مستوى المياه الذي يعتمد عليه المحرك في التبريد، مما يسبب في الغالب ارتفاع درجة الحرارة، والذي يحدث بصورة مفاجئة، لذا ينبغي تزويد ريدياتير السيارة بالمياه، ويفضل أن تتم تلك العملية قبل البدء في تشغيل السيارة، كما يفضل تزويد السيارة بالمياه الخضراء، وهي نوع من المياه لديها قدرة أكبر على التبريد، وتباع بمحال لوازم السيارات.


التأكد من زيت المحرك

يلعب اختيار زيت المحرك المناسب دوراً أساسياً لحماية محرك السيارة من التآكل، وعلى قائد السيارة اختيار الزيت المناسب لسيارته، إذ تختلف الزيوت عند الاستخدام في الصيف عن الشتاء في درجة اللزوجة، لذا يتعين فحص جودة ولزوجة الزيت خاصة بعد القيادة لمسافات طويلة في درجات الحرارة المرتفعة.

كما يتعين فحص مستوى الزيت داخل المحرك؛ لأن نقص زيت المحرك يؤدي إلى مزيد من الاحتكاك بين أجزاء المحرك الداخلية، مما يسبب تلفه على المدى البعيد، أو ارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة مفاجئة.


عدم ملء خزان الوقود بالكامل

يتعين على قائد السيارة عدم ملء خزان الوقود بالكامل خاصة في فصل الصيف، وترك مساحة في الخزان تسمح للوقود بالتحرك داخلها والتقليل من عملية الضغط الناتجة عن عملية التبخر داخل تانك السيارة بسبب حرارة الشمس والجو.


تشغيل مكيف السيارة تدريجياً

تشغيل محرك السيارة في فصل الصيف أمر طبيعي، فهو الوسيلة الأفضل لتبريد حرارة صالون السيارة، ولكن تشغيل مكيف السيارة بصورة مفاجئة أثناء القيادة على سرعة قد يؤدي إلى تلف المحرك؛ بسبب إضافة حمل مفاجئ شديد له، لذلك يجب تشغيل درجات المكيف تدريجياً ليبدأ المكيف عمله أثناء قيادة السيارة على سرعة منخفضة، وإن كان من الأفضل تشغيله على وضع الثبات قبل التحرك بالسيارة. ويفضل تشغيل مكيف السيارة على السرعة الأولى، ثم زيادة السرعة تدريجيًا إذا تطلب الأمر، بحيث يكون الفاصل بين زيادتك لسرعة المكيف دقيقة بين كل سرعة والأخرى.


اختيار المكان المناسب لإيقاف السيارة

تتعرض السيارة إلى الأذى عند إيقاف السيارة لفترات طويلة في أماكن مكشوفة تتعرض فيها لأشعة الشمس المباشرة، إذ تؤثر الشمس بقوة على أداء المكيف مما يؤدي إلى صعوبة تبريد صالون السيارة في فترة قصيرة، بالإضافة إلى أضرار أشعة الشمس على طلاء السيارة وتآكل المواد المصنوعة من البلاستيك في بعض أجزاء السيارة كالأبواب من الداخل والكونسول، وكذلك تشقق وتلف إطارات السيارة أيضاً بسبب تعرضها للجفاف الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى