عاجل.. المركزي يحرر سعر الصرف ويرفع عائدي الإيداع والإقراض

في إطار حزمة إجراءات للقضاء على السوق الموازية

في اجتماعٍ استثنائي لها؛ قررت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي تحرير سعر الصرف وفق آليات السوق، بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة في البنوك.

قرارات البنك المركزي

وأصدر البنك المركزي اليوم بياناً أوضح فيه قرارات اللجنة؛ حيث أكد أنه بموجب التزامه بمواصلة الجهود للتحول نحو إطار مرن لاستهداف التضخم، وذلك من خلال الاستمرار في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية، مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

كما رصد البيان قرار اللجنة برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة ليصل إلى %27.25 و %28.25 و %27.75 على الترتيب، كما تم رفع سعر الإئتمان والخصم بواقع 600 نقطة ليصل إلى %27.75.

القضاء على السوق الموازي للصرف الأجنبي

وأوضح المركزي في بيانه أن إجراء توحيد سعر الصرف يعنبر بالغ الأهمية لمساهمته في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي، وبالتالي القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي.

وأضاف البيان أن قرار الإسراع بالتقييد النقدي يعجل بوصول التضخم إلى مساره النزولي، كما يؤدي إلى تراجع الإئتمان الحقيقي الممنوح للقطاع الخاص على المدى القصير.

ووفقاً للبيان؛ تأتي قرارات البنك المركزي في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتعاون مع الحكومة المصري، كما تم توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي استعداداً لتنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى