أورا فانكي كات .. شبيهة بيتل الصينية تصل أفريقيا هذا العام

بعد أربعة أعوام من وقف إنتاج الخنفساء الألمانية

إذا كنت من عشاق طراز بيتل الألماني الشهير؛ فقد يهمك أن تعرف أن نسختها الصينية على وشك الوصول إلي القارة الأفريقية قريباً، حيث كشف ممثلو مجموعة جريت وول الصينية عن خطتهم لإطلاق العلامة التجارية أورا في جنوب أفريقيا، وهي العلامة التي انطلقت العام الماضي مستوحية في خطوطها الأساسية تصميم طراز بيتل من فولكس فاجن.

جاء ذلك على هامش فاعليات معرض شنغهاي الدولي للسيارات، والذي يقام ف المدينة الصينية في الفترة من 18 إلى حتى 27 من الشهر الجاري، حيث عرضت الشركة لأحدث طرازات العلامة الكهربائية الذي جاء باسم “Funky Cat” بنفس التصميم المنفوخ الشبيه بالراحلة الألمانية بيتل.

أورا فانكي كات

ويأتي الطراز الكهربائي الجديد بمحرك يعتمد على بطارية بقدرة 45.4 كيلووات / ساعة، يستطيع توليد قوة 170 حصانا، ويعطي عزم أقصى للدوران 250 نيوتن متر، مايوفر مدى سير  يصل إلى 310 كم، كما يتوفر من السيارة اختيار  ببطارية ذات قدرة 63 كيلووات /ساعة يمكنها أن تصل بالمدى إلى 420 كم.

أما عن تجهيزات للسيارة؛ فتتوفر في الفئة القياسية منها شاشتان مقاس 10.25 بوصة، وعجلات ألمنيوم مقاس 18 بوصة، بينما زودت بمجموعة من أنظمة القيادة المساعدة تضمنت نظام تثبيت السرعة التكيفي، ومساعدات الحفاظ على المسار، نظام مراقبة النقطة العمياء وتكنولوجيا الركن الأوتوماتيكية، بالإضافة إلى جهاز مراقبة انتباه السائق.

وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف عن السعر المزمع تحديد لطراز أورا الجديد؛ إلا أنها ألمحت إلى أنها ستكون السيارة الأرخص في جنوب أفريقيا، فهل يكون هذا الإطلاق خطوة في احتلال الأسواق الأفريقية التي حظيت بانتشار طراز بيتل الألماني؟.

فولكس فاجن بيتل

جدير بالذكر أن فولكس فاجن كانت قد أوقفت تصنيع سيارتها بيتل (والمعروفة بالخنفساء) عام 2019 من خلال حفل ضخم بمصنعها في المكسيك.

وعلى مدار 80 عاما كانت بيتل من أكثر سيارات فولكس فاجن انتشاراً، حيث بدأت الشركة في إنتاجها بمصنعها في ألمانيا عام 1938، وصولاً لإنتاج أخر نسخة منها بمصنع فولكس فاجن بولاية بويبلا في وسط المكسيك عام 2019، أصدرت خلالها ثلاثة أجيال مختلفة، حيث تم تصميمها على يد المهندس الألماني فارديناند بورشه بطلب من أودلف هتلر بعد الحرب العالمية الثالثة.

وعرضت الصين النسخة المقلدة لأول مرة من فولكس فاجن بيتل عام 2021 في معرض شنغهاي للسيارات، مستوحاة بنفس الهيكل الكلاسيكي كسيارة كهربائية تحمل اسم أورا، مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة في التصميم، ثم أطلقتها في بعض الأسواق الأوروبية من خلال معرض باريس الدولي للسيارات العام الماضي.

ومنذ ذلك الحين؛ تدرس فولكس فاجن رفع دعوة قضائية ضد جريت وول الصينية، بشأن سرقة حقوق الملكية الفكرية التصميمية، خاصة بعد إعادة طرحها كعلامة كهربائية في معرض شنغهاي 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى