الصناعة: انضمام المحافظات تدريجيًا لمبادرة الإحلال عقب تطوير البنية التحتية

قال مصدر بوزراة التجارة و الصناعة ، لـ”إيجيب أتوموتيف“، إن غالبية محافظات الجمهورية الغير مشاركة حاليا بمبادرة الإحلال ستنضم تدريجيا لها مع الانتهاء من تطوير البنية التحتية للمحافظات من إنشاء محطات للغاز بها خلال المراحل المتبقية مع استمرار المبادرة حتى ثلاث سنوات المقبلة.

 

وتشمل المرحلة الاولى من مبادرة إحلال وتحديد السيارات سبع محافظات “القاهرة، والجيزة، والسويس، وبور سعيد، والإسكندرية، والبحر الأحمر، والفيوم “.

 

وتقدم مبادرة الإحلال مايسمى بـ”الحافز الأخضر” عبارة عن مبلغ مالي سيحصل عليه كل مالك سيارة متهالكة يرغب في إستبدالها بأخرى تعمل بالوقود المزدوج “الغاز الطبيعي والبنزين”.

 

وأشار “المصدر”، إلى أن هدف مبادرة الإحلال التى تأتي بتوجيهات مباشرة من رئاسة الجمهورية، تخريد السيارات المتهالكة التى مر عليها أكثر من 20 عاما نظرا لأنها لا تصلح لمواكبة التطورات الحالية وحرص الدولة على العمل بالطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأوضح أن مقابل ذلك يحصل مالك السيارة على مبلغ مالي يخصم من قيمة السيارة الجديدة التى سيتم اختيارها من بين شركات السيارات المشاركة فى المبادرة.

 

وذكر أن “الحافز الأخضر” بمثابة دعم مالي لمالكى السيارات، بالإضافة إلى عدد آخر من المحفزات المقدمة خلال المبادرة، أولها دفع المبلغ المتبقى من قيمة السيارة الجديدة على 10 أقساط.

 

أوضح أن أقساط السياره الجديدة بعد حساب الفائدة التى تقدر بنحو 3 % فقط، يصل القسط إلى 1600 جنيه شهريا.

 

ويذكر أن مجلس الوزراء قد وافق، يوم الأربعاء الماضي، خلال إجتماعه الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مقترح تمويل “الحافز الأخضر” لمالكي السيارات المشاركة بمبادره إحلال وتجديد السيارات.

وجاء ذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي؛ حيث تمت الموافقة على اعتماد حافز للسيارات الملاكي بنسبة 10% من سعر السيارة الجديدة، وبحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% للتاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص بنسبة 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

موقع إحلال السيارات يعلن بدء تلقى طلبات أصحاب “الميكروباص” مايو المقبل

 

مجلس الوزراء يوافق على تمويل الحافز الأخضر لسيارات مبادرة الإحلال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى