نصائح لإنقاذ سيارتك الغارقة في الأمطار

آيات فاروق

بعد اجتياح موجات السيول للعديد من محافظات مصر في أجزاء متفرقة ؛ ومع كميات الأمطار التي أغلقت شوارع وأحياء بأكملها فقد غرقت أيضاً سيارات إما بشكل جزئي أو غرق كامل تحت وطأتها.

فإذا كنت من أصحاب هذه السيارات فعليك أن تعلم أولاً قبل التفكير في محاولة تشغيل السيارة أن دخول المياه إلى بعض أجزاء المحرك قد يسبب تلفها وبالتالي إذا حاولت تشغيل السيارة ستقضي على المحرك بأكمله ، هذه الأجزاء هي :

  • فلتر الهواء ؛ فدخول الماء إلى فلتر الهواء يعني وصوله بالتالي إلى المحرك وغرف الاحتراق والأسطوانات.
  • شمعات الاحتراق أو البوجيهات وهي المسؤولة عن الاشتعال داخل المحرك لتوليد الطاقة، وعليه فوصول الماء إليها يتسبب فى إتلافها لأنها تعمل بالكهرباء وذات جهد كهربائى عالى ، وبالتالي توقف السيارة عن العمل .
  • السيور ؛ حيث تؤدي الرطوبة الناتجة عن الأمطار إلى تشقق السيور ومن ثم قطعها ، وهو ما يسبب احتكاكات وأصوات مزعجة عند التشغيل.
  • الكمبيوتر والأجزاء الكهربائية  ، وبالتأكيد فوصول الماء لكمبيوتر السيارة واللوحة الكهربائية والفيوزات والضفيرة يتسبب في أضرار كبيرة.

ولكن غرق السيارة تحت مياه الأمطار لا يعني فقدانها للأبد ؛ فقط اتبع هذه الخطوات :

  1. لا تحاول فتح السيارة بالريموت ولكن استخدم المفتاح ، وإذا تمكنت من الوصول إلى بطارية السيارة فقم بفصلها على الفور وحاول إخراجها حتى لا يصل إليها وحل المطر والمياه المتسخة.
  2. حاول أن تقطر السيارة في منطقة بعيدة عن المياه ، مع مراعاة تحريكها ببطء أثناء الخروج من المياه حتى لا يتسرب الماء إلى الأجزاء الداخلية للمحرك ، وراعي أن الإطارات قد تفقد تماسكها بسبب تعرضها للرطوبة الشديدة.
  3. ابدأ في تفريغ الماء من السيارة للبدء في تنظيفها ؛ وذلك برفع فرش الأرضية وابحث عن فتحات التصريف الموجودة في أرضية السيارة لتفريغها من الماء.
  4. قد تتصف مياه الأمطار بالحمضية أو الأملاح المرتفعة بالإضافة إلى كونها محملة بالأتربة والأوساخ ؛ لذا يجب غسل السيارة بالماء النظيف دون استخدام أي منظفات أو خرطوم ذو دفع قوي.
  5. تفقد فلتر الهواء والذي غالباً قد تسربت إليه المياه والأوساخ وفي هذه الحالة لا تحاول تنظيفه ولكن قم بتغييره على الفور ، لأن محاولة التنظيف قد تفقده خواصه.
  6. تفقد كل سوائل السيارة حيث يمكنك التأكد من ما إذا كان قد وصلتها الأمطار أو لا وذلك من خلال ملاحظة ألوانها المختلفة ؛ وذلك بدايةً من زيت المحرك وتأكد من عدم دخول المياه إليه وإلا فيفضل تغيير الزيت والفلتر الخاص به ، وزيت ناقل الحركة قد تكون المياه تسللت إليه أيضاً ويمكنك التأكد من خلال مراجعة منسوبه أو تعكر لونه ، ولا تنس مياه التبريد وتغييرها بأخرى نظيفة.
  7. استعن بمراكز التنظيف المتخصصة لتنظيف كافة أجزاء السيارة الخارجية والداخلية ، حيث تقوم هذه المراكز بفك الكراسي وتنظيفها وتجفيفها بالشكل الذي يضمن عدم تكون عفن بداخلها ، وإزالة الفرش واللوحات لوجود ملحقات إلكترونية وكهربائية بها وتجفيفها للتأكد من سلامة الأجزاء الكهربائية ، كما يتم استخدام مرطبات مخصصة للعناية بالجلود والبلاستيك حتى لا تصاب تلك الأجزاء بالتشقق.
  8. الآن حاول نقل السيارة دون تشغيلها إلى أقرب مركز صيانة ليقوم بفحص كافة أجزاء المحرك والتأكد من سلامة الدوائر والأجزاء الكهربائية ، وقد تقدم بعض شركات التأمين تغطية للتصفيات الناتجة عن هذه الحالات لذلك يمكنك مراجعة الشركة التابع لها.
  9. بعد التأكد من سلامة سيارتك ابدأ بتشغيل المحرك مرة أو اثنين والتحقق من عدم وجود أي أصوات غريبة أو عدم الشعور بأي اهتزاز في السيارة ، وإلا فعليك القيام بالكشف التفصيلي عليها على أيدي المتخصصين ، لتضمن سلامة سيارتك بالكامل قبل التحرك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى