راية أوتو تبدأ باستثمار 500 مليون جنيه في قطاع السيارات الكهربائية

وتسعى للاستحواذ على 10% من السوق المحلية

كشفت شركة راية أوتو، إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية، عن استراتيجيتها القريبة المدى في قطاع التنقل الأخضر، لتعلن عن ضخها استثمارات مبدئية بحجم 500 مليون جنيه خلال العام الجاري، في خطوة تمهيدية لتوطين صناعة السيارات الكهربائية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته اليوم لتعلن الشركة عن خوضها قطاع السيارات الكهربائية عبر استحواذها على وكالة العلامة الصينية XPENG، لتكون هي أول وكيل رسمي لها في أفريقيا من داخل السوق المصرية، في أول خطوة لها في قطاع سيارات الركوب، حيث تختص الشركة بتصنيع وتجميع الموتوسيكلات الكهربائية وعربات الجولف الكهربائية، بالإضافة إلى أوتوبيسات كهربائية من الفئة السياحية.

استراتيجية راية أوتو في مجال السيارات الكهربائية

وفي هذا لإطار صرح مدحت خليل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة راية القابضة للاستثمارات المالية، قائلاً: “يعد التوسع في الاستثمار بمجال السيارات الكهربية المتطورة من خلال الشركة التابعة، راية أوتو، خطوة استراتيجية محورية للمجموعة، وتمثل التزامنا بتقديم منتجات وخدمات تمتثل للمعايير العالمية بمختلف القطاعات التي تشملها أعمالنا وأوجه ضخ استثماراتنا المختلفة, ونفخر بشراكتنا مع XPENG، التي من خلالها نقدم لأول مرة في القارة الإفريقية منتجات الشريك بمواصفات قياسية داخل مصر. ومن خلال تلك الشراكة، نتخذ خطوة أخرى في طريق تعزيز التوجه القومي والعالمي إزاء تعزيز استخدام السيارات الكهربائية وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، لا سيما في ضوء استراتيجية مصر 2030”.

توطين صناعة السيارات الكهربائية

ومن جانبه أكد محمد النجار، الرئيس التنفيذي لشركة راية أوتو، قائلاً: “تتضمن شراكتنا مع XPENG فتح المجال في المستقبل القريب لتوطين صناعة السيارات الكهربائية، ونخطط بالتعاون مع العلامة الصينية إلى تدشين مصنع جديد، إلى جانب مصنعنا الحالي بمدينة 6 أكتوبر”.

وأضاف النجار: “راعينا في خطتنا معدل إقبال العملاء في مصر على السيارات الكهربائية؛ لذا نسعى خلال المرحلة الأولى، من خلال حجم استثمار أولي 500 مليون جنيه سيتم ضخها هذا العام، إلى تشجيع العميل المصري على الانتقال من سيارات الاحتراق الداخلي التقليدية إلى الكهرباء، ونسعى إلى الوصول لمرحلة توطين صناعة السيارات الكهربائية، وبالفعل ناقشنا مع الجانب الصيني الاستعداد لضخ استثمارات في مجال تجميع السيارات محلياً”.

حصة سوقية 10% من المبيعات

وأوضح النجار أن الشركة درست قطاع السيارات الكهربائية في السوق المصرية، والذي شهد تزايد كبير في معدل النمو خلال العام المنصرم، مما جعلها تخطط إلى السيطرة على حصة سوقية من هذا القطاع المتنامي تصل إلى 10% من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية بنهاية العام الجاري 2024.

واستطرد موضحاً أن خطة الشركة لعلامة XPENG تعتمد على أن يكون العميل هو سفير العلامة؛ لذا تخطط للتركيز على التواجد في القاهرة الكبرى كمرحلة أولى تقدم خلالها خدمة مميزة تلقى إعجاب العملاء، على أن تتوسع في الإسكندرية خلال عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى