اتفاقية تفاهم مصرية فرنسية لإنشاء الخط السادس للمترو

وقع الفريق مهندس/ كامل الوزير، وزير النقل المصري  ووزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، مذكرة تفاهم لخارطة الطريق بين وزارة النقل المصرية ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، لاستكمال التعاون في توطين صناعة النقل بالسكك الحديدية والجر الكهربائي وتنفيذ الخط السادس للمترو.

وتأتي مذكرة التفاهم في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوطين صناعة النقل في مصر، وكذا التوسع في إنشاء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة، وذلك في إطار التعاون المثمر بين الجانبين المصرى والفرنسي في مجالات النقل المختلفة.

وعلي هامش؛ التوقيع استعرض وزير النقل العلاقات التاريخية بين مصر وفرنسا، والتعاون الاقتصادي والتنموي في كافة المجالات والتي من أهمها تطوير قطاع النقل السككي ومشروعات الجر الكهربائي.

مجمع صناعات السكك الحديدية

وأشار الوزير إلى مخطط توطين صناعة النقل السككي في مصر من خلال إنشاء مجمع الستوم الصناعي، والذي يضم مصنعين أحدهما لتصنيع الأنظمة الكهربائية والتحكم، والآخر للوحدات المتحركة ذات الجر الكهربائي بمختلف أنواعها، وذلك على مساحة 66 فدان بمدينة برج العرب بالاسكندرية.

الخط السادس للمترو

ومن المخطط أن يتم تصنيع جميع المكونات الكهروميكانيكية وجزء كبير من الوحدات المتحركة للخط السادس للمترو، علاوة على تصنيع كافة المكونات الكهروميكانيكية المطلوبة لتطوير الخط الأول لمترو وترام الرمل، وكذلك تصنيع نظم الإشارات لخطوط السكك الحديدية المختلفة.

كما يستهدف المشروع تصدير منتجات هذه المصانع إلى الخارج بهدف تحقيق عائد اقتصادي للدولة المصرية، كما سيوفر هذا المجمع الصناعي أكثر من  1200 فرصة عمل للمهندسين والفنيين المصريين.

كذلك يستهدف التعاون مع الحكومة الفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية تنفيذ عدد من مشروعات النقل؛ مثل مترو أبو قير وترام الرمل، ومد الخط الأول للمترو من المرج الجديدة وحتى شبين القناطر، وازدواج وتطوير خط سكة حديد شربين كفر الشيخ قلين دمنهور.

وفي هذا السياق؛ أكد وزير النقل على الأهمية الكبري للاستثمار في مجال النقل السككي والجر الكهربائي بما له من عائد اقتصادي إيجابي على الدولة المصرية، مشيرا إلى أهمية تنفيذ مشروع الخط السادس للمترو والذي يمتد من الخصوص حتى المعادي الجديدة، وسوف يمتد في مرحلته الثانية إلى القاهرة الجديدة ليتقابل مع القطار السريع في محطة محمد نجيب، ومع مونوريل شرق النيل بمحطة النرجس بشارع التسعين الجنوبي.

وفي نهاية مراسم التوقيع قدم الفريق مهندس كامل الوزير دعوة رسمية للوزير الفرنسي لحضور منتدي الاستثمار المصري الأوروبي المقرر انعقاده بالقاهرة خلال الفترة من 29 يونيو وحتى 30 يونيو القادم، وكذلك حضور افتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى