السيارات الكهربائية أو الهجين الأكثر مبيعاً في النرويج

ترجمة – مروة مجدي:

تهرول الدول العظمى في العالم تجاه السيارات الكهربائية محاولةً منها للحفاظ على البيئة المحيطة والصحة العامة عقب إدراك خطورة الوقود المعتاد على الصحة العامة والبيئة المحيطة. وبالتالي يتجه نحو 92% من المواطنين في النرويج لشراء السيارات الكهربائية أو الهجين الشهر الماضي، وهي نسبة لا يستهان بها إطلاقاً.  وعشق أبناء هذه الدولة بالأخص للسيارات الكهربائية لا ينتهي بالمرة، إلى الحد الذي رفع أعداد السيارات الكهربائية عالياً ليصل إلى عنان السماء. هذا وفقاً لما أورده موقع كار سكوب المتخصص في كل ما هو جديد عن السيارات.

وأشارت أرقام مبيعات السيارات التي صدرت في أغسطس الماضي أن نحو 72% من السيارات المباعة في النرويج كانت جميعها سيارات كهربائية. علاوة على ذلك، نحو 20.4% من السيارات الجديدة التي اشتراها مواطنو النرويج طوال شهر أغسطس تندرج ضمن فئة السيارات الهجين وهو ما يدل أن ما لا يقل عن 92% من السيارات المباعة تندرج ضمن السيارات الكهربائية.

تمضي سيارات محرك الاحتراق الداخلي في طريقها إلى الزوال في الأراضي النرويجية، هذا وفقا لما أشارت إليه أرقام مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين، والتي وصلت إلى 4.6% من مبيعات السيارات الجديدة، وكذلك السيارات التي تسير بالديزل التي بلغت نسبة مبيعاتها 3.20%. وكل هذه مؤشرات تثير التعجب وبخاصة إذا ما تم القياس على مدار الاثنى عشر شهراً الماضية والتي بلغ فيها معدل مبيعات سيارات البنزين 11.1% من حجم المبيعات، في حين استحوذت مبيعات سيارات الديزل على نسبة 9.8% فقط.

تيسلا هي الأفضل في سباق السيارات الكهربائية في النرويج

أصبح اهتمام شعب النرويج بالبيئة أمراً لا يخفى على أحد، ويتضح هذا مع اتجاههم إلى شراء السيارات الكهربائية بدلاً من السيارة التقليدية الأخرى. حيث تربعت السيارة الكهربائية تيسلا موديل واى على عرش السيارات الكهربائية في النرويج، إذ سجلت أعلى معدل في مبيعات شهر أغسطس مع ورود أول الدفعات لها خلال الشهر الماضي. وكشفت بيانات التسجيل التي وردت على موقع اليكتريك أنه تم تسليم عدد 1115 سيارة من هذا الموديل أثناء هذا الشهر. في حين احتلت السيارة فولكس فاجن أي دي 4 الألمانية المركز الثاني بعدد سيارات مباعة بلغ نحو 861 سيارة، يليها في المركز الثالث مرة أخرى السيارة تيسلا موديل 3 حيث وصلت مبيعات هذه السيارة إلى 774، وأما المركز الرابع فكان من نصيب شركة تويوتا اليابانية عن السيارة راف 4 والذي بلغ عدد سيارتها المباعة إلى 721 سيارة مرتفعة في مكانتها عن سيارة فولكس فاجن موديل أي دي 3 بمبيعات وصلت إلى 649 سيارة، كما دخلت الشركة الكورية هذا السباق وجاءت السيارة هيونداي في المركز الأخير بعدد سيارات 631 فقط من الموديل هيونداى لونج 5.

ويبدو ظاهراً للعيان أن تيسلا بشكل عام هي السيارة المفضلة في النرويج كما تشير أرقام المبيعات خلال الشهر الماضي. حيث سجلت مبيعات سيارات عدد 2083 سيارة وتقل عنها بعض الشيء سيارة فولكس فاجن والتي تبلغ مبيعاتها 2028، وتمضي خلفها السيارة تويوتا بعدد 1208 سيارة أما السيارة الأمريكية فورد فقد بلغ عدد سيارتها المباعة 1140سيارة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى