استعدادا للصيف.. 3 ألوان فقط لعدسات النظارة الشمسية مناسبة للقيادة

لتفادي وقوع الحوادث

أوضحت مؤسسة «عين» الألمانية المعنية بصحة العيون أهمية ارتداء النظارة الشمسية أثناء قيادة السيارة خاصة خلال فصل الصيف، من حيث وضوح الرؤية والحماية من نعرض العين لأشعة الشمس مباشرة، حيث تعمل على حماية قائد السيارة من خطر الإبهاء الناجم عن أشعة الشمس.

وأكدت المؤسسة الألمانية على أهمية ارتداء النظارة الشمسية أثناء القيادة حيث تساعد على رفع درجة الأمان والسلامة على الطرق، وحماية العين من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وفقا لما ذكرته «د ب أ».

مواصفات النظارة الشمسية أثناء القيادة

وأشارت المؤسسة المعنية في تقريرها أن عدسات النظارة الشمسية يجب أن توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية للعين حتى 400 نانومتر، كما ينبغي أن تكون العدسات كبيرة لتوفير حماية جيدة للعين، في حين ينبغي أن تكون أذرع النظارة وإطارها نحيفة، كي لا تحد من مجال الرؤية الجانبية.

وقال التقرير أن هناك 3 ألوان للعدسات المناسبة لقيادة السيارات، وهي: «البني والأخضر والرمادي»، حيث أن هذه الألوان لا تؤثر بشكل سلبي على إدراك ألوان إشارات المرور واللافتات المرورية وأضواء الفرامل، وذلك على عكس الأحمر والأصفر والأزرق.

وأكدت المؤسسة الألمانية أن عدسات النظارة الشمسية ينبغي ألا تكون داكنة للغاية، مشيرة إلى أن فئات التعتيم 2 إلى 3 تعد مناسبة جدا، بينما تعد فئة التعتيم 4 غير مناسبة.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون النظارة الشمسية قادرة على امتصاص الانعكاسات الناتجة عن الأسطح كالنوافذ مثلا، وزيادة درجة التباين، علما بأن النظارات ذات العدسات المستقطبة تعد مناسبة لهذا الغرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى