6 محطات جديدة من الخط الثالث للمترو تستعد للافتتاح الرئاسي.. قريباً

ووزير النقل يتفقد التشغيل التجريبي للقطارات

في إطار التشغيل التجريبي للجزء الثاني من مشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو؛ استقل وزير النقل الفريق كامل الوزير، اليوم، أحد القطارات في الجزء الذي يشتمل على 6 محطات تبدأ من محطة السودان وحتى محطة روض الفرج.

افتتاح رئاسي لـ 6 محطات من الخط الثالث للمترو

وكانت الهيئة القومية للأنفاق قد بدأت أعمال التشغيل التجريبي للجزء الثاني في شهر مايو الماضي؛ حيث ينقسم إلى (1 محطة نفقية (السودان) + 4 محطات علوية (إمبابة – البوهي – القومية – الطريق الدائري) + 1 محطة سطحية (المحطة النهائية عند محور روض الفرج).

وتفقد الوزير، يرافقه رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، أعمال التشغيل التجريبي، حيث تابع جاهزية هذا الجزء  للافتتاح الرئاسي خلال الفترة القادمة، وتتضمن الأعمال اختبار جميع الأنظمة مثل (الإنارة – التكييف – التهوية -…)، للتأكد من صلاحيتها والتكامل التام بينها، كذلك يتم تسيير القطارات لعمل الاختبارات الديناميكية للتأكد من سلامة وأمان جميع مكونات المشروع، تمهيداً لبدء تشغيلها للركاب خلال الفترة القادمة.

الجزء الثالث من المرحلة الثالثة

وزير النقل يستقل أحد قطارات الخط الثالث للمترو أثناء التشغيل التجريبي
وزير النقل يستقل أحد قطارات الخط الثالث للمترو أثناء التشغيل التجريبي

كما اطلع وزير النقل على معدلات تنفيذ الجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو (3C)؛ والذي يمتد بطول 7.1 كم، من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة مرورًا بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور، وتشمل 5 محطات [3 محطات نفقية (التوفيقية – وادي النيل ) ومحطة بولاق ومحطة جامعة القاهرة وهما محطتين علويتين.

جدير بالذكر أن المرحلة الثالثة تمتد بطول 17.7 كم؛ وتشتمل على 15 محطة من العتبة حتى ميدان الكيت كات، لتتفرع شمالاً إلى إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائرى، وجنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعي وادى النيل وجامعة الدول العربية، ثم تمتد إلي جامعة القاهرة.

ويتم تنفيذ المرحلة الثالثة على ثلاث أجزاء؛ تم في أكتوبر 2022 افتتاح الجزء الأول منها بطول 4 كم وعدد 4 محطات نفقية، والذي حقق بافتتاحه تبادل خدمة نقل الركاب بين الخطين الثالث والأول للمترو.

الخط الثالث للمترو

ويعتبر الخط الثالث للمترو أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى؛ حيث يمتد بطول 41.2 كم، ليصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككي بالجر الكهربائي (مترو الأنفاق – خطي المونوريل – القطار الكهربائي الخفيف)، حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول في محطة ناصر، ومع الخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة.

كما يتكامل الخط الثالث مع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، ومع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل، كما يشتمل هذا الخط على ورشة على مساحة 65 فدانا مجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى