عمرو سليمان: توقف إنتاج سيارات لادا.. ومخزون بي واي دي يكفي شهرين

تأجيل طرح السيارات الكهربائية لحين عودة الاستيراد

بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة حول حل مشاكل المصنعين المحليين فيما يتعلق باستيراد مستلزمات الإنتاج؛ أصبح وضع مصنعي السيارات في مصر في انتظار انفراجة خلال المدة التي حددها الرئيس بشهرين على الأكثر، ليتمكنوا من تنفس الصعداء قليلاً بعد من الأزمة الاقتصادية التي شهدها العالم هذا العام، والتي بدأت مع الحرب الروسية الأوكرانية وكان أول ضحاياها شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات وكيل سيارات لادا الروسية.

فبعد تصريحه السابق لـ “إيجيبت أوتوموتيف “ عن مخزون الإنتاج المحلي من سيارات لادا؛ أكد المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكيل لادا وبي وي دي، أن الشركة توقفت عن إنتاج سيارات لادا الروسية تمامًا منذ شهر يوليو المنصرم.

إنتاج سيارات لادا خلال 2022

وأضاف في تصريحات خاصة للموقع، أن شركة الأمل تمكنت من إنتاج 2500 سيارة لادا خلال عام 2022، منوهًا أن الحرب الروسية الأوكرانية وصعوبة الاستيراد من الخارج وراء حالة التوقف التي تشهدها خطوط الإنتاج المحلي، موضحًا أن المصنعين مازلوا يواجهون أزمة في الحصول على موافقات لاستيراد مستلزمات الإنتاج، والمواد الخام، بسبب عدم وفرة العملة الصعبة.

ويأمل وكيل لادا وبي واي دي، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالعمل على حل المشكلات الخاصة باستيراد مستلزمات الإنتاج خلال شهر أو شهرين على الأكثر، مما يساهم في عودة إنتاج سيارات لادا في مصنع الأمل بمدينة العاشر من رمضان بنهاية العام الجاري، لأنه في ظل نقص المخزون من مستلزمات الإنتاج، سيؤدي ذلك إلى إغلاق عدد كبير من المصانع بالسوق المحلية.

وأوضح سليمان، أن هناك صعوبة في عودة الاستيراد لحاله السابق، خاصة أن ارتفاع الفاتورة الاستيرادية تسببت في تراجع الاحتياطي الأجنبي، مؤكدًا على ضرورة التركيز على العملية الصناعية، من أجل تحقيق نوع من التوازن بين  الصادرات والواردات.

40% تراجع متوقع في مبيعات السيارات المجمعة محليًا

أما عن الإنتاج المحلي من العلامة الصينية بي واي دي ؛ فصرح سليمان بأن مخزون الشركة من مستلزمات إنتاج سيارات بي واي دي لا يكفي إلا شهرين فقط، مشيراً إلى أن حجم طلبات المشاركين في المبادرة في تزايد مستمر، نظرًا للإقبال الشديد على سيارات بي واي دي، حيث أكد أن تراجع الكميات المستوردة من المستلزمات أثر بشكل كبير في العملية الإنتاجية، متوقعاً تراجع السيارات المنتجة محليًا خلال هذا العام بنحو 40%، مقارنة بالعام الماضي 2021.

وأكد سليمان، على تأجيل إطلاق سيارات لادا و بي واي دي الكهربائية سواء سيارات “دولفين ، وتانج، و سانج”، لحين استقرار الأوضاع الراهنة وعودة الاستيراد، موضحا أن استيراتيجية صناعة السيارات الجديدة، ستشجع عدد كبير من المصنعين على تجميع السيارات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى