شركات السيارات الصينية تتسارع للتوغل فى الهند لمواجهة انخفاض الطلب محلياً

سرعت شركات صناعة السيارات الصينية من دخولها إلى الهند لمواجهة انخفاض الطلب فى الداخل، حيث سيطر المصنعون الصينيون على معرض السيارات فى نيودلهى الشهر الحالى، وعرضوا أكثر من 10 طرازات جديدة.

وقال بونيت جوبتا، المحلل فى شركة “آى إتش إس ماركيت”، إن المصنعين فى الصين خططوا لاستراتيجية دخول الهند منذ سنوات، وبدأوا مؤخرًا الشروع فى مثل هذه الإجراءات، وتأتى هذه الدفعة فى الوقت الذى تقلصت فيه سوق السيارات فى الصين، حيث انخفضت مبيعات السيارات بنسبة 8% فى العام الماضى، وعلى الرغم من أن أداء الهند كان أسوأ مع انخفاض المبيعات بنسبة 13% يتوقع المحللون حدوث انتعاش وأن معدل نموها سيتفوق على الصين.

وتوقعت “آى إتش إس ماركيت”، أنه بحلول عام 2025 سوف تتفوق الهند على اليابان لتصبح ثالث أكبر سوق للسيارات فى العالم بعد الصين والولايات المتحدة، وكشفت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية لعام 2014، أن الهند تمتلك حوالى 30 مركبة لكل ألف شخص، مقارنة بأكثر من 100 سيارة فى الصين وحوالى 600 سيارة فى أوروبا الغربية.

وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز”، أن شركة “ماروتى سوزوكى” التابعة لشركة صناعة السيارات اليابانية تسيطر على السوق الهندية، حيث تبلغ حصتها فى السوق أكثر من 50%، بينما تمتلك شركة “هيونداى” الكورية الجنوبية حصة سوقية كبيرة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن الحكومة الهندية لديها أهداف طموحة، واقترحت العام الماضى أن تكون جميع مبيعات السيارات الكهربائية بحلول عام 2030، ولكن يبدو أن رهان الصين على الهند قد تم تأجيله مؤقتًا بسبب فيروس “كورونا”، حيث قدر اتحاد الصناعات الهندية أن الإغلاق فى الصين قد يتسبب فى تقلص الإنتاج الهندى بنسبة تصل إلى 10% العام الحالى.

وكشفت بيانات الصحيفة البريطانية، أن مبيعات سيارات الركاب فى الهند تراجعت بنسبة 6% فى يناير الماضى، مقارنة بالعام السابق، حيث أثر التباطؤ الاقتصادى والتغيرات التنظيمية على المبيعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى