سليمان : إلغاء الجمارك على المكونات المستوردة من اهم محفزات صناعة السيارات

كتبت : زمزم مصطفى إلغاء الجمارك على المكونات المستوردة من اهم محفزات صناعة السيارات

قال عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتجارة السيارات، وكيل سيارات «بى واى دى» الصينية فى مصر، إن أبرز المحفزات التى تحتاجها شركات التصنيع المحلى، الدعم الحكومى للصناعة وإلغاء الجمارك على المكونات المستوردة المستخدمة فى الصناعات المحلية والتى تمثل عقبة تتسبب فى ارتفاع أسعار السيارات.

وأوضح سليمان أن تعميق الصناعة المحلية لا يتم إلا من خلال إنتاج كميات كبيرة من السيارات.

وطالب الحكومة بتفعيل آلية إحلال واستبدال السيارات التى مر عليها أكثر من 20 عاماً، والتوقف عن ترخيصها لتوفير فرص للإنتاج والارتقاء بسوق السيارات المصرى.

وقال إن هذه الآلية ستزيد بشكل كبير من حجم السوق وستجذب مزيداً من الاستثمارات الأجنبية لقطاع السيارات، وهو الغرض الذى تسعى الحكومة لتحقيقه.

أضاف سليمان، أن استراتيجية صناعة السيارات القديمة التى تم إلغاؤها لاقت العديد من الاعتراضات نظرًا لصعوبة تنفيذها على أرض الواقع.

أوضح أن الاستراتيجية القديمة كانت تقوم على هدف رفع نسبة المكون المحلى من %45 إلى %60 خلال 8 سنوات، بجانب تصدير %25 من الإنتاج، فضلًا عن وصول حجم الإنتاج السنوى إلى 60 ألف سيارة.

وأشار إلى أن شرط إنتاج 60 ألف سيارة لكل مصنع، يعد شرطاً تعجيزياً لصناعة السيارات المحلية، بالنظر إلى أن الانتاج المحلى لتلك المصانع مجتمعة لا يتعدى 80 ألف سيارة فقط.

وتابع «يمكن أن يصل المكون المحلى إلى %50 فقط فى الاستراتيجية الجديدة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى