“حسين مصطفى”: نعيد النظر في استراتيجية الصناعة لوضع رؤية للسيارات الكهربائية

استراتيجية

قال اللواء حسين مصطفي، رئيس الرابطة التنفيذية لمنتجي السيارات، إن الرابطة أهلية ترعى مصالح نمو وتطور العمل الذى يقوم به أعضائها في صناعة السيارات.

أوضح أن رابطة منصعنى السيارت ترعى أهمية التعاون مع الأجهزة الحكومية، وهناك فكر لتطوير نمو صناعة السيارات وسوقها أيضًا.

أضاف أنه بعض القرارات تكون مؤثرة على صناعة السيارت وعملها وكذلك الصناعات المغذية، ونسعى للتشاور مع الحكومة للتأكيد على ضرورة عرض القرارات على المستثمرين واذوى الخبرات الفنية والهندسية لتجنب هذه النتائج.

وذكر, رئيس الرابطة التنفيذية لمنتجي السيارات, أن رابطة المصنعيين لها بعض الأفكار الخاص بالصناعة، ونحتاج لزيادة فاعلية السوق المحلية، والتى تأثرت كثيرًا الفترة الماضية من خلال ضعف القوي الشرائية للسيارات.

أوضح أن ضعف المبيعات نتج عن بعض الآثار السلبية، المؤقتة، في الإصلاحات الإقتصادية عبر زيادة الأسعار المحلية والمستوردة وكذلك المكونات.

أضاف أن الصناعة تحتاج لنظرة بعيد، خاصة وأن الإصلاحات ستعيد للقوي الشرائية طبيعتها في المستقبل القريب.

نوه أن موارد الدولة من النقد الأجنبي في الشهور العشرة الأولى من العام الحالي تجاوزت 70 مليار دولار، فضلًا عن 18 مليارًا عبر شهادات الإدخار، كما أن عودة تصدير الغاز واستعادة الجنيه جزء من قوته يحسن نمو الاقتصاد.

لفت مصطفى، إلى أن كل هذا سيرتد على صناعة السيارت والصناعات المغذية، ومن المتوقع أن نشهد تحسنًا ملحوظًا مع بداية النصف الثاني من العام 2018.

ذكر أنه حال وجود سوق قوي يجب أن نتوجه إلى التصدير، وينقصنا 3 مقومات رئيسية لذلك، وهى الإنتاج طبقًا للمواصفات العالمية على مستوى الجودة والسعر.

قال مصطفى، أن الجودة السعرية تعتمد على الإنتاج الكمى لخفض السعر وخلق منافسة في التصدير، كما أن نحتاج لوضع صورة لمصر أمام منتجاتالدول العالمية للقدرة على التنافس.

وطالب بأهمية إمتلاك حساب لقيمة المكون المحلي يتناسب مع إتفاقات الشراكة العالمية، وهى حساب القيمة المضافة، فى حين أن العمول به حاليًا نظام نسبة المكون المحلي أمام المكون الخارجي.

أشار إلى أن المنتج المحلي قد يمل جودة المنتج الأجنبي نفسه، لكن عند التصدير يستلزم بعض الإختبارات في المعامل الدولية، لذا يجب تطبيق المواصفات العالمية.

أوضح أن المواصفات المتبعة عالمًيًا تصل إلى 46 مواصفة مختصة بالأمن والسلامة من 140 تقريبًا، لكن مصر تطبق نحو 10 مواصفات فقط ما يمنعها من التصنيع للتصدير.

:قد يهمك ايضا ::

 

النقل الثقيل يشل الحركة المرورية بمداخل “الدائري”

الحكومة تبحث تطوير “النصر للسيارات” مع شركة روسية

الملك يتباهي بصيده الثمين على غطاء محركي الـ “كونتيننتال وويليز”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى