بالصور.. الجلسة الأولى من فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر “إيجيبت أوتوموتيف” 2017

بالصور الجلسة الأولى من اليوم الثاني لمؤتمر “إيجيبت أوتوموتيف” 2017

ناقشت القمة الرابعة لصناعة السيارات «إيجيبت أتوموتيف» العوائق التى تواجه الصناعات المغذية فى مصر والمطلوب للتعامل معها خلال الفترة المقبلة.
وقال المشاركون فى المؤتمر إن هناك مشكلات أساسية فيما يتعلق بالمنافسة والرسوم الجمركية والضريبية، كما أن ضعف الجودة والالتزام بالمواصفات العالمية تعوق وصول المنتجات المحلية إلى العالم.
اشتكى المشاركون من طيف واسع من المشكلات أبرزها نقص الحوافز وعدم إصدار استراتيجة صناعة السيارات حتى اﻵن، لكنهم قالوا إنه توجد فرص حقيقية بالرغم من ذلك.
قال شادى رشاد، مدير تطوير الأعمال بالشركة الهندسية للتصنيع، إن مصر لديها الإمكانات الصناعية التى تؤهلها للتصدير واحتلال مكانة مرتفعة على مستوى الأسواق، لكنها تعانى من ضعف القواعد التنظيمية.
أضاف أثناء مشاركته فى القمة السنوية الرابعة لصناعة السيارات «إيجيبت أتوموتيف» أن شركته تنتج فى السوق المحلى ألف تريسكل شهريا، وتسعى لزيادتها إلى ألفى وحدة شهريا.
وقال إن مشاكل المنافسة المحلية هى أبرز العقبات أمام الصناعة، ويبرز ذلك من خلال تهرب شركات كبيرة من دفع الضرائب خاصة المستوردون، وهو ما يُعد عائقًا امام تنافسية عادلة.
وطالب رشاد الحكومة بفرض مزيد من آليات الانضباط فى السوق على مستوى التصنيع والاستيراد وتحصيل الضرائب، مهاجما المستوردين الذين قال إنهم لا يملكون سجلات تجارية فى بعض اﻷحيان.
وقال محمود الجزيري، مدير مصنع تريدكو، إن الشركة تعمل فى قطاع الصناعات الهندسية بشكل عام منذ 1985، ومؤخرًا بدأت الدخول فى قطاعات جديدة عليها فى القطاع.
أشار إلى أن الشركة فضلت دخول مرحلة جديدة من التصنيع بدافع من أوضاع السوق التى تراجعت كثيرًا خلال السنوات الثلاثة الماضية، وبدأت تتحرك نحو التصدير، وتسعى حاليًا للحصول على دعم من الدولة لفتح أسواق جديدة، بعيدًا عن التركيز على السوق المحلى وحده.
وذكر أن أكبر عقبات التصنيع فى مصر تتمثل فى عدم إدراك احتياجات المستهلكين فى الخارج، إضافة إلى نقص الاستثمارات التى تعد عائقا حقيقيا للوصول إلى المنافسة مع الصناعات الخارجية المتطورة.
وقال إن صناعة السيارات المصرية تحتاج لتسلق السلم من البداية ولا يمكن التصدير مثلا للولايات المتحدة والأسواق المهمة الأخرى قبل تحديث الصناعة بالكامل والمحافظة على المواصفات العالمية.
وقال تامر عنانى، شريك إدارى فى شركة ECAP المتخصصة فى صناعة الشكمانات، إن القطاع الذى تعمل فيه شركته جيد فى مصر.
أضاف أن الصناعة هى الحل لمشكلات مصر، وهى أفضل من انتظار عودة السياحة، وعلى الجميع أن يعمل وفقا لقاعدة أن الصناعة هى أفضل شيئ لتحقيق التنمية.
أوضح عناني، أن موقع مصر من أفريقيا يعطيها القدرة على إقامة أى صناعة وتصديرها لأسواق القارة.

::قد يهمك ايضا ::

 

النقل الثقيل يشل الحركة المرورية بمداخل “الدائري”

الحكومة تبحث تطوير “النصر للسيارات” مع شركة روسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى