رئيس أميك بمؤتمر إيجيبت أوتوموتيف:نمو مبيعات السيارات العام المُقبل بمُعدل 66% مقارنةً بالعام الجاري

أستعرض مصطفى حسين، رئيس مجلس معلومات سوق السيارات (الأميك)، مؤشرات سوق السيارات المحلي ومبيعاته السنوية وفرص النمو فيه.

وأضاف أن “الأميك” هو المصدر الوحيد للمعلومات عن سوق السيارات في مصر، ونتمنى أن تكون هناك جهات أخرى مثل مصلحة الجمارك توفر مثل تلك البيانات.

وتوقع حسين أن تصل مبيعات السيارات بنهاية العام الحالي إلى 180 ألف سيارة، بنمو 33% عن العام الماضي.

وأوضح أن الإنتاج المحلي خلال العام الحالي أفضل من السنوات السابقة، ولا زلنا نأمل في زيادتها مرات أخرى خلال السنوات المقبلة.

وتوقع أن تبلغ مبيعات السيارات العام الحالي نحو 47 مليار جنيه مقابل 35 مليار جنيه حققها السوق خلال العام الماضي، وجزء كبير منها يذهب إلى مصلحة الجمارك، والضرائب، وهو عائد يمثل أكثر من 50% من دخل قناة السويس سنويا.

وأن تنمو مبيعات سوق السيارات المحلي في العام 2022 ليصل إلى 300 ألف سيارة سنويا مقابل 180 ألف متوقعة العام الجاري.

وأضاف أن السيارات الأوربية تمثل نحو 19% من السوق المحلي، والسيارات الأوروبية التي يتداخل معها “براندات” أسيوية تصل إلى 33% من حجم السوق، كما أن سوق الشاحنات زاد بنسبة 36% خلال 2018.

وأن نحو 90% من قطاع الشاحنات إنتاج محلي، متمنياً أن تزيد نسبة التصنيع المحلي في السيارات الملاكي كما زادت في الشاحنات.

وأشار إلى أهمية سوق السيارات في مصر بالنسبة للدخل القومي، من خلال الضرائب والجمارك، بخلاف الصناعات الأخرى المشتركة مثل خدمات ما بعد البيع والدعاية والإعلان.

وطالب الحكومة بأهمية تقديم حوافز للمصعنيين لتعظيم المبيعات في الفترة المقبلة وتحسين أوضاع السوق، خاصة أن السيارات الكهربائية تدخل بدون رسوم جمركية، وكذلك السيارات الأوروبية بداية من 2019، ويجب الحفاظ على تنافسية الشركات الأخرى.

ورد هشام توفيق، وزير قطاع الاعمال العام، بدعابة “نحن سنتعاون حتمًأ مع وزارة الصناعة التي تقوم بإستضافتنا في مقرها ويمكن أن تطردنا منه إذا لم نتعاون، اضافة الى الاستفادة من الخبرة الواسعة للدكتور عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة الي يجب أخذ وجهة نظر الوزارة في العروض التي تتلقاها وزارة قطاع الأعمال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى