“فيات كرايسلر” و”روبرت بوشه” يدفعون 66 مليون دولار لمحامين

أظهرت وثائق محكمة ومصادر مطلعة أن شركتي “فيات كرايسلر” للسيارات و”روبرت بوشه” وافقتا على دفع 66 مليون دولار لمحامين يمثلون مالكين أمريكيين لسيارات تعمل بالديزل تمثل قيمة أتعاب ونفقات.

وقالت المحامية “إليزابيث كابريزر” في مستند مقدم للمحكمة الجزئية الأمريكية في سان فرانسيسكو إن الشركتين وافقتا على عدم الاعتراض على دفع 59 مليون دولار كأتعاب للمحامين وسبعة ملايين دولار للنفقات وذلك بعد مفاوضات أشرف عليها مسؤول التسويات الذي عينته المحكمة كين فاينبرج.

وكان المحامون يسعون للحصول على ما يصل إلى 106.5 مليون دولار. وبموجب تسوية أُعلنت الشهر الماضي، ستدفع “فيات كرايسلر” و”بوشه”، التي زودت سيارات” فيات كرايسلر” ببرامج للتحكم في الانبعاثات، ما يصل إلى 307.5 مليون دولار إلى 104 آلاف من مالكي سيارات تعمل بالديزل، أي نحو 2800 دولار لكل سيارة لتحديث البرامج. ولم تصدر الشركتان حتى الان ما يؤكد او ينفى تلك المعلومات.

كما ستدفع “فيات كرايسلر” ما يصل إلى 280 مليون دولار أو 90 % من نفقات التسوية، بينما ستدفع “بوشه” 27.5 مليون دولار أو 10%.

وقال الأشخاص الذين اطلعوا على التسوية إن من المتوقع أن تتقاسم الشركتان أتعاب المحامين بنفس النسب، ما يعني أن تدفع فيات كرايسلر 60 مليون دولار وتدفع بوشه ستة ملايين. وما زال يتعين أن يوافق القاضي إدوارد تشين على هذه الأتعاب القانونية.

وحدد يوم الثالث من مايو  موعدا للنظر في طلب للموافقة النهائية عليها.

كانت الشركة الإيطالية الأمريكية قد أعلنت في العاشر من يناير الماضى التوصل إلى تسوية مع وزارة العدل الأمريكية وولاية كاليفورنيا وملاك سيارات تعمل بالديزل بشأن دعاوى مدنية تقول إنها استخدمت برامج غير مشروعة أعطت نتائج غير حقيقية لاختبارات انبعاثات الديزل.

وذكر ان قدرت “فيات كرايسلر ” في وقت سابق قيمة التسويات بنحو 800 مليون دولار. وستدفع الشركة أيضا غرامات مدنية 311 مليون دولار بجانب تكاليف متعلقة بالضمانات بقيمة 105 ملايين دولار، ضمن تكاليف أخرى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى