لينكس : فرص واعدة فى صناعة السيارات

قالت شركة لينكس ، للاستشارات الحكومية والسياسات العامة، إنه يجب وضع سياسة حوافز يتم مراجعتها كل 5 سنوات تشمل تقديم تسهيلات جمركية لمصنعى السيارات فى مقابل زيادة استخدامها للمكونات المحلية ، ويمكن تقيسمها إلى شرائح مختلفة كلما زادت النسبة ترتفع الحافز ،  وكذلك يجب خفض الضرائب ، أو توفير إعفاءات ضريبية أو تخفيضات لشركات تصنيع المعدات وشركات الصناعات المغذية سواء ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الدخل أو ضرائب الشركات.

على سبيل المثال ، شملت الحوافز المغربية لمصنعى السيارات إعفاءً ضريبيًا فى السنوات الـ5 الأولى من التشغيل، تليها ضريبة بنسبة 8.75% لمدة 20 عامًا و17.5% ضريبة بعد ذلك.

وقال التقرير، إنه يجب خلق حوافز لمراكز البحث والتطوير فى مصر، بما في ذلك مجال السيارات، وهو ما سيؤدى إلى زيادة الاستثمارات، وتشمل تستهيلات فى تسجيل براءات الاختراع فى مصر أو استيراد براءات الاختراع ، كما يجب أن يكون هناك إعفاءات ضريبية للشركات التى تطور منتجات ذات صلة بالتكنولوجيا أو لديها مشاريع للبحث والتطوير، أو تطوير المنتجات، أو تسويق المنتجات التكنولوجية.

أضاف أنه حان الوقت للتفكير فى إنشاء صندوق لتقديم الدعم المالى للمشروعات المبتكرة التى تقترحها الشركات الفردية أو مجموعات المؤسسات فى مجال تطوير أنشطة البحث والتطوير.

وذكر أنه يجب التوسع في اتاحة المنح الدراسية للباحثين الراغبين فى العمل في مجال البحث والتطوير في الشركات ذات الصلة، وبالتالى تحفيز الروابط بين القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية، بهدف تعزيز قدرة الشركة على الابتكار من خلال وضع موظفى البحث والتطوير فى الشركات وتوفير فرص التطوير المهنى للباحثين.

ونوه إلى أنه يجب إعفاء المعدات المستوردة المستخدمة فى الأنشطة المتعلقة بالبحث والتطوير ، من الرسوم الجمركية ،  وأوصى الحكومة بالنظر في تشريع يمنع سير السيارات التى يزيد عمرها على 30 عامًا من السير فى الشوارع المصرية، خاصة أن 50% من السيارات المرخصة عمرها 30 عاماً أو أكثر ،  وسيكون لذلك أثر جيد على سوق السيارات وكذلك تأثير بيئى ملحوظ ،  حيث أن السيارات القديمة تستهلك البنزين بصورة مرتفعة.

وقالت إن الحكومة يجب أن تكون جريئة وهى تضع استراتيجية نحو السيارات الكهربائية عبر تطوير القوانين واللوائح ذات الصلة وفى مقدمتها ، قانوون المرور، والضرائب والجمارك لتشمل حوافز مناسبة لتعزيز القطاع ، كما يجب تطوير أنظمة الطاقة لتعزيز البنية التحتية لمحطات الشحن الكهربائية ،  وكذلك الأننظمة البيئة، وذلك بهدف تنفيذ استراتيجيات الشحن بناءً على تقييم الاحتياجات المحتملة لتوليد الطاقة ،  بالإضافة إلى تطوير اعتماد أكبر على موارد الطاقة المتجددة المتنامية فى مصر.

ويتعين على الحكومة النظر فى سن تشريعات ملزمة فى العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة الأخرى ،  بهدف تنظيم استخدام الأراضى للسماح بالتمديد الفعال لشبكة الكهرباء ،  وتركيب البنية التحتية للشحن ،  ومواقف السيارات، وإنشاء مراكز شحن ،  وذكرت أنه يجب تدشين هيئة تنظيم وطنية تعمل كميسر لصناعة شحن السيارات الكهربائية ،  وزيادة دور المحليات والبلديات فى هذه الصدد.

:: قد يهمكـ أيضاً :::

إيجيبت أوتوموتيف car news أحمد حسن عبد الكريم سعر السيارات الكهربائية معارض سيارات

الكشف عن سعر وموعد ظهور شاحنة تسلا الكهربائية الأولى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى