جاد : رفع المنتج المحلي والإنتاج الكمي يشجع الحكومة لتقديم محفزات لمصنعي السيارات

محفزات صناعة السيارات
قال رامي جاد ، مدير عام شركة رينو  Renault ، خلال الجلسة الأولى من القمة السنوية السادسة للسيارات ” ايجيبت أوتوموتيف “، والتي تحمل عنوان خطط توطين صناعة السيارات وعمليات الإحلال والتجديد ، إن الإنتاج الكمي يحتاج لسوق ، والسوق المصري حتى الان قد يستوعب 500 الف سيارة سنويًا ، ولا زلنا تحت هذا الرقم بكثير ، وكنا نتوقع الوصول إليه في 2015 ، وفقُا لتقديرات 2010 لكن ذلك لم يحدث .

وأضاف جاد أن المشكلة أن المنتج المحلي يتكون من بعض قطع الغيار التي يقوم عليها بعض المصنعين بتكلفة أعلى من القطع المستوردة ، ومع وضع برنامج لتنمية الصناعات المغذية نحتاج لتقليل التكلفة، مع دعم قطع الغيار المستوردة ، وأنه يجب زيادة المنتج المحلي والإنتاج الكمي ، وجذب مصانع لإنتاج الأجزاء وتوفير حوافز دعم للصناعة .

واعتبر أن إعادة التصدير سيكون خطوة جيدة، لذا يجب أن تكون الجودة عالية لمواجهة المنتج الأجنبي ، وثمن فرص إعادة التصدير من مصر، وقال: « لدينا 3 شركات ترغب في دخول السوق المصري للاستثمار، ما سينهض بصناعة السيارات مع الاهتمام بزيادة الإنتاج الكمي ».

وعلق إن مصر أبرمت اتفاقات اقتصادية مع دول عدة وتحترمها كثيرًا ، وحين تم تطبيق اتفاقية الشراكتين الأوروبية والتركية لم يتم تطبيقها في الخفاء ، وتم الإعلان عنهما منذ سنوات طويلة . محفزات صناعة السيارات

واعتبر أن الأساس لأي تنمية اقتصادية ، يأتي عبر وضع استراتيجية تنمية عامة للقطاع ، فالسيارات تحتاج بين 10 و 14 ألف قطعة ، وحين التنفيذ السليم يمكن أن يتم تصدير 9000 قطعة وتوجيه 1000 قطعة للسوق المحلي.

وقال إن المشكلة تكمن في النهوض بالصناعة ، لا في فرض قوانين حماية ، والتنمية تحتاج لتكلفة متوازنة مع منتجات الأسواق الأخرى، للقدرة على التصدير ، وأن توسيع القاعدة الصناعية يبدأ من الأساس، عند المغذيات وقطع الغيار .

محفزات صناعة السيارات , رامي جاد , رينو , ايجيبت أوتوموتيف , القمة السنوية السادسة للسيارات , قطع الغيار , الصناعات المغذية , الإحلال , مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى